اثر استراتيجية دورة المهارة في تنمية الاشغال اليدوية لدى طالبات المرحلة الاعدادية بمادة التربية الفنية

محتوى المقالة الرئيسي

زينة ستار احمد
أ.م.د فاطمة محمد عبد الله

الملخص

 يعتبر موضوع المشغولات الفنية من المواضيع المهمة في التربية الفنية كونها تنمي لدى الطالب مهارات التركيز والخيال و التحليل والتطبيق والتفكير الابداعي ، لذا ترى الباحثة ضرورة لهذا البحث حيث سيتم من خلاله تناول فن الابليك ( خامة النسيج ) وتطبيق استراتيجية دورة المهارة لتساعد على توظيف الخامة بشكل مبتكر وتقديم رؤية جديدة لاستخدام فن الابليك في تصميم عمل فني ، ومحاولة اكساب الخامة مظهرا جديدا يفوق النواحي الفنية و الوظيفية معا . لذا يرمي البحث الحالي التعرف على )اثر استراتيجية  دورة المهارة في تنمية  فن الابليك لدى طالبات المرحلة الاعدادية بمادة التربية الفنية (.وقد اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي بأختيار عينيتين من طالبات المرحلة الاعدادية ( الصف الخامس ) اعدادية بلقيس للبنات التابعة لمديرية العامة لتربية الرصافة الاولى . وبلغ عددهن (60) طالبة موزعة الى (30) طالبة للمجموعة التجريبية و (30) طالبة ، وتم تطبيق استراتيجية دورة المهارة كون هذا الاستراتيجية تركز على اربع مراحل مهمة وهي ( يدرك ، يسترجع ، يخطط ، يؤدي ) وهذا ما يحتاج اليه فن الابليك لتوظيف وتشكيل وتقوية المهارات اليدوية من خلال ايجاد خامات ووسائط غير تقليدية يمكن توظيفها في العمل الفني والتواصل لاكتشاف اساليب ادائية جديدة تتوائم مع الخامة ،  ولاجل تحقيق هدف البحث اعدت الباحثة مجموعة من الخطط التدريسية مصممة وفق هذه الاستراتيجية واستمارة اختبار الاداء المهاري واختبار التحصيل المعرفي لطالبات العينة . ولمعالجة البيانات احصائية استخدمت الباحثة المعادلات الاتية (الحقيبة الاحصائية  (spss) اذ تم بواسطتها استخراج كل من - الاختبار التائي t-test لعينتين مستقلتين  - معامل صعوبة وسهولة الفقرة الموضوعية - معادلة فاعلية البدائل الخاطئة - معامل الارتباط بوينت بايسيريال - معادلة كودر – ريتشاردسون 20  )


فاظهرت النتائج مايلي :


1- وجود فرق ذو دلالة احصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل المعرفي البعدي ولصالح المجموعة التجريبية .


2- اظهرت النتائج ان هناك فرقا ذا دلالة احصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارة (تصميم الكوشة ) لصالح الجموعة التجريبية .


3- وجود فرق ذو دلالة احصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في تصميم ( حافظة الاقلام ) ولصالح المجموعة التجريبية .


4- هناك فرق ذو دلالة احصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارة ( تصميم حقيبة اليد ) لصالح المجموعة التجريبية .


5- هناك فرق ذو دلالة احصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارة ( شكل كتاب تعليمي ) لصالح المجموعة التجريبية .


6- وجود فرق ذو دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة في مهارة تصميم (صدرية مطبخ ) لصالح المجموعة التجريبية .


7- اظهرت النتائج ان هناك فرقا ذا دلالة احصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارة تصميم ( مفرش طاولة ) لصالح المجموعة التجريبية .


8- اظهرت النتائج ان هناك فرقا ذا دلالة احصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في جميع الاختبارات لصالح المجموعة التجريبية .


9- وجود تأثير في استخدام استراتيجية دورة المهارة في التحصيل المعرفي لصالح طالبات المجموعة التجريبية .


10- لاستراتيجية دورة المهارة تأثير على متغير الاداء المهاري لصالح طالبات المجموعة التجريبية .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر استراتيجية دورة المهارة في تنمية الاشغال اليدوية لدى طالبات المرحلة الاعدادية بمادة التربية الفنية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(121), 182-161. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i121.10992
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

اثر استراتيجية دورة المهارة في تنمية الاشغال اليدوية لدى طالبات المرحلة الاعدادية بمادة التربية الفنية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(121), 182-161. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i121.10992

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.