أثر استراتيجية التركيز في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم

محتوى المقالة الرئيسي

عبدالمطلب كريم علي
ا. د. بتول محمد جاسم

الملخص

       يهدف البحث التعرف على أثر استراتيجية التركيز في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم , وللتحقق من هدف البحث صيغت الفرضية الصفرية الاتية :


- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تحصيل تلميذات المجموعة التجريبية اللواتي درسن وفقا استراتيجية التركيز ومتوسط درجات المجموعة الضابطة اللواتي درسن وفق  الطريقة الاعتيادية  في التحصيل .  تمثل مجتمع البحث بتلميذات الصف الخامس الابتدائي في مدرسة الازدهار الابتدائية للبنات الحكومية التابعة الى مديرية تربية بغداد الرصافة الثالثة التي اختيرت قصديا ، اذ بلغ عددهن (103) تلميذات موزعات على ثلاث شعب  ، واختيرت شعبتان بالتعيين العشوائي البسيط (القرعة) (أ ، ج) كعينة للبحث ، بواقع (30) تلميذة في كل شعبة بعد استبعاد التلميذات الراسبات البالغ عددهن (9) تلميذات وبالتعيين العشوائي البسيط مثلت شعبة (ج) المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق استراتيجية التركيز، و شعبة (أ) لتمثل المجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية . أُختير التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي , للمجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار البعدي لتحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي   .


      طبقت التجربة في الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي(2022_2023) واستغرقت (11) اسبوعا ، وتم تحليل محتوى الوحدات الثلاثة الاولى المتضمنة الفصول الخمسة من كتاب العلوم وفق تصنيف بلوم للمجال المعرفي للمستويات (التذكر، الاستيعاب، التطبيق، التحليل، التركيب ) اذ بلغ (164) هدفا سلوكياً، وتم اعداد (25) خطة تدريسية يومية للمجموعة التجريبية على وفق استراتيجية التركيز ومثلها للمجموعة الضابطة وفق الطريقة الاعتيادية .


   كوفئت تلميذات عينة البحث (التجريبية والضابطة) للمتغيرات ( الذكاء , والمعلومات السابقة , والتحصيل السابق) . أعدّ اداة البحث ,اختبار التحصيل حيث بلغ(26) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد بأربعة بدائل وتم التحقق من صدقه الظاهري بعرضه على المحكمين والمختصين في طرائق تدريس العلوم  والقياس والتقويم ، و صدق (المحتوى) من خلال إعداد الخارطة الاختبارية (جدول المواصفات) ، و تم حساب ثباته باستخدام معادلة (كيودر ريتشاردسون-20)  اذ بلغ (0.88) كما استخرجت الخصائص السايكومترية لفقرات الاختبار  بعد الانتهاء من تطبيق التجربة تم اجراء اختبار التحصيل على تلميذات عينة البحث (المجموعة التجريبية والضابطة) وتم تحليل البيانات (نتائج البحث) احصائيا" بالاعتماد على الحقيبة الاحصائية(SPSS V.20),أظهرت النتائج تفوق تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي درسن باستخدام استراتيجية التركيز في اختبار التحصيل على اقرانهن في المجموعة الضابطة بدلالة احصائية وبحجم أثر كبير في التحصيل ، وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث باستخدام استراتيجية التركيز في التدريس كبديل للطريقة الاعتيادية ويقترح عددا من الاقتراحات .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر استراتيجية التركيز في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(121), 330-353. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i121.11006
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية التركيز في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(121), 330-353. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i121.11006

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين