اثر برنامج تعليمي مستند الىى (UDL) في تنمية مهارات التفكير التنسيقي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة بمادة التربية الجمالية والتذوق الفني
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الى بناء برنامج تعليمي مستند الى(UDL) من خلال درس التربية الجمالية والتذوق الفني والتحقق من اثر البرنامج التعليمي المقترح في تنمية مهارات التفكير التنسيقي لدى طلبة معاهد الفنون بمادة التربية الجمالية والتذوق الفني.
تمثل مجتمع البحث الحالي بطلبة الصف الثالث بمعهد الفنون الجميلة/ بغداد الكرخ, تم استعمال التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة بااختبارين (قبلي وبعدي) وبعد استكمال ادوات البحث وبناء البرنامج التعليمي طبق الباحث تجربته وقد استعمل الاختبار التائي لعينتين مترابطتين للتوصل للنتائج وقد توصل الباحث الى وجود اثر ذي دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0,05 لصالح التطبيق البعدي مما يدل على اثره الايجابي في تنمية مهارات التفكير التنسيقي لذلك يوصى باستعمال البرنامج, ويقترح الباحث توظيف التصميم الشامل للتعلم في بناءالبرنامج التعليمية للمواد التعليمية الاخرى
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.