اثر استراتيجية ( RAP) في الاداء التعبيري عند طالبات الصف الاول المتوسط
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث إلى التعرف على اثر استراتيجية ( RAP) في الاداء التعبيري عند طالبات الصف الاول المتوسط .من أجل تحقيق هدف البحث صاغ الباحثان الفرضية الصفرية الاتية :
واتبع الباحثان المنهج التجريبي كونه المنهج الملائم والمناسب لطبيعة بحثهما وهدفه , واختارا أحد التصاميم ذات الضبط الجزئي وهو تصميم المجموعة الضابطة وقصدية الاختيار ذو الاختبار البعدي فقط . وقد اختار الـباحثان المديرية العامة للتربية في محافظة بغداد الكرخ الثالثة مجتمعاً للبحث من بين المديريات الست التابعة لمحافظة بغداد. و بعد أن حدد الباحثان موضوعات المادة العلمية التي ستدرسها في اثناء مدة التجربة وهي الموضوعات الموجودة في كتاب اللغة العربية للكورس الاول للعام الدراسي (2021 – 2022) إذ بلغت(5 موضوعات) واستمرت مدة التدريس
(9) أسابيع اذ بدأت في يوم الثلاثاء الموافق (16/11/2021 ) وانتهت يوم الثلاثاء الموافق (11/1/ 2022) . ولقياس الأداء التعبيري عند طالبات الصف الاول متوسط (عينة البحث ) أعد الباحثان اختباراً لقياس الأداء التعبيري اختبر الباحثان طالبات مجموعتي البحث باختبار بعدي . وعالج الباحثان بيانات البحث ونتائجه باستعمالها الحقيبة الاحصائية ( spss) وباستعمالها للمعادلة الاتية اختبار(الاختبار التائي) أسفر البحث عن النتائج الآتية : وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) ، بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية و متوسط درجات المجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.