أثر أنموذج كوسكروف في إكساب المفاهيم النحوية عند طالبات الرابع الاعدادي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يرمي البحث إلى التعرف " اثر أنموذج(كوسكروف) في إكساب المفاهيم النحوية عند طالبات الصف الرابع الأدبي ". وللتحقق من مرمى البحث وضعت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية :
"ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن المفاهيم النحوية بأنموذج (كوسكروف) ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المفاهيم النحوية بالطريقة التقليدية " في الاختبار البعدي . واتبعت الباحثة المنهج التجريبي واعتمدت تصميما تجريبيا ذا ضبط جزئي وهو تصميم المجموعة التجريبية والضابطة ذات الاختيار العشوائي.
اختارت الباحثة بنحوٍ عشوائي عينة بحثها المكونة من (63) طالبة من طالبات إعدادية(الخنساء للبنات ) التابعة للمديرية العامة لتربية الرصافة الاولى في محافظة بغداد ،بواقع (32) طالبة في المجموعة التجريبية و (31) طالبة في المجموعة الضابطة. كافأت الباحثة بين طالبات مجموعتي البحث في المتغيرات الآتية : (العمر الزمني محسوبا بالشهور، والتحصيل الدراسي للآباء ، وللأمهات ، ودرجات اللغة العربية للعام الدراسي السابق في الثالث متوسط . ثم حاولت الباحثة ضبط عدد من المتغيرات الدخيلة التي اشارت الأدبيات السابقة الى أنها قد تؤثر في هذا النوع من التصاميم التجريبية . درست الباحثة بنفسها طالبات المجموعتين ، التجريبية على وفق انموذج (كوسكروف) ، والضابطة بالطريقة التقليدية في أثناء مدة التجربة التي استمرت فصلا دراسياً وهو الفصل الاول من العام الدراسي 2023-2022 م .أعدت الباحثة اختباراً نهائيا كأداة لبحثها ، تكون من (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ، طبقتهُ على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في نهاية التجربة ، واستعملت الباحثة الوسائل الإحصائية المناسبة لأجراءات بحثها وهي مان وتني والاختبار سمير نوف لعينتين مستقلتين ، وبعد معالجة البيانات إحصائياً كانت النتيجة هي وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات مجموعتي البحث في إكساب المفاهيم النحوية، ولصالح المجموعة التجريبية .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.