العوامل المؤثرة في تدني مستوى تلامذة الصف السادس الابتدائي في مادة الاملاء من وجهة نظر معلمي اللغة العربية ومعلماتها
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث التعرف على العوامل المؤثرة في تدني مستوى تلامذة الصف السادس الابتدائي في مادة الاملاء من وجهة نظر معلمي اللغة العربية ومعلماتها, واتبع الباحث المنهج الوصفي, حيث قام بإعداد(الاستبانة) وعدد فقراته(48) فقرةً, موزعة على خمسة عوامل, واعتمد الباحث على المقياس الثلاثي للإجابة على فقرات الاستبانة وهو(نعم, إلى حدٍّ ما, لا) وحُددَّ اتجاه كل تقدير بتقسيم المدى على الفئات(2/3) وذلك لتحديد درجة الإجابة من وجهة نظر معلمي اللغة العربية ومعلماتها.
ووزع الباحث الاستبانة على معلمي اللغة العربية ومعلماتها, بعد ان تم التأكد من صدقه الظاهري وذلك بعرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين ، كما تم ايجاد ثباته بطريقة الفا كرونباخ حيث بلغ معامل الثبات(0,75) ثم عرض الباحث الاستبانة بصيغته النهائية على عينة البحث الاساسية المكونة من(53) معلما ومعلمة وبواقع(25) معلماً و(28) معلمة.
استخدم الباحث الوسائل الاحصائية الآتية:(الاختبار التائي-T.test لعينة واحدة, الاختبار التائي-T.test- لعينتين مستقلتين, الوسط الحسابي, الانحراف المعياري, معامل ارتباط الفا كرونباخ). وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج والتوصيات والمقترحات.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.