اثر انموذج زاهوريك لتنمية تفكير الابداع الجاد والكفايات الأدائية لمعلمي التربية الفنية

محتوى المقالة الرئيسي

ريا علي حسن الدليمي
أ.م .د زهور جبار العطواني

الملخص

   هدف البحث الحالي على  معرفة...ما اثر انموذج زاهوريك لتنمية تفكير الابداع الجاد والكفايات الادائية لمعلمي التربية الفنية , وللتعرف على اثر انموذج زاهوريك اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي, وعلى التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة ,مع تطبيق اختبار قبلي وبعدي, وتكونت عينه المجتمع البحث من (14) معلماً, ومعلمة من معلمي التربية الفنية ,من اصل (480) معلم ومعلمة من المجتمع الاصلي ,في المديرية العامة لتربية الكرخ الاولى في محافظة بغداد/ قسم الاعداد والتدريب الكرخ الاولى , اعدت الباحثة ثلاث ادوات للبحث , وتحققت الباحثة من صدق ادوات البحث, وثباتهما ,من خلال عرضها على مجموعة من الخبراء ,والمحكمين ,لتصبح الادوات عندها صالحة للتطبيق على عينة البحث ,كانت مدة تطبيق الدورة التدريبية (5) ايام تدريبية ,من اهم نتائج البحث:



  • ( توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين رتب درجات المتدربين على مقياس تفكير الابداع الجاد بين الاختبار البعدي ) حيث كان حجم الاثر المجموعة التجريبية (3,297) لمقياس تفكير الابداع الجاد وهو يمثل مؤشر جيد جدا .

  • ( توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين رتب درجات المتدربين على فقرات الاختبار المعرفي بين الاختبار البعدي ) حيث كان حجم الاثر المجموعة التجريبية (3,304 ) في الاختبار المعرفي وهو يمثل مؤشر جيد جدا .

  • ( توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة(0,05) بين رتب  درجات المتدربين في الاداء المهاري بين الاختبار البعدي ) بلغ حجم الاثر  للمجموعة التجريبية( 3,297 ) في الاختبار المهاري, وهو يمثل مؤشر جيد جدا .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر انموذج زاهوريك لتنمية تفكير الابداع الجاد والكفايات الأدائية لمعلمي التربية الفنية. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(122), 191-177. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i122.11085
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

اثر انموذج زاهوريك لتنمية تفكير الابداع الجاد والكفايات الأدائية لمعلمي التربية الفنية. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(122), 191-177. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i122.11085