اثر إستراتيجية الذكاء البصري لتنمية مهارات طلبة معهد الفنون الجميلة في مادة الانشاء التصويري

محتوى المقالة الرئيسي

سعدي حمد مسير
أ.د. عامرة خليل إبراهيم

الملخص

       يهدف البحث الحالي إلى بناء إستراتيجية الذكاء البصري في مادة الإنشاء التصويري، والتعرف على اثر الإستراتيجية لتنمية مهارات الإنشاء التصويري لدى طلبة معهد الفنون الجميلة في مادة الإنشاء التصويري ، ومن ثم قياس  حجم اثر إستراتيجية الذكاء البصري لتنمية مهارات الإنشاء التصويري لدى طلبة معهد الفنون الجميلة في مادة الإنشاء التصويري ، قام الباحث في بناء إستراتيجية على وفق الذكاء البصري وتتكون من (شبكات التفكير البصري ، إستراتيجية التخيل البصري  ، إستراتيجية المتشابهات  ، المنظم الشكلي  ، التنبيهات اللون  ، إستراتيجية ارسم أفكارك  ) وهي إستراتيجية تعتمد على التعلم من خلال العين والتجربة البصرية وفق خطوات منظمة تم اتباعها وأصبحت بالشكل الاتي ( طرح الفكرة ، طرح المفهوم  ، تقسيم طلبة الى مجاميع ، التخيل الذهني  ، رسم الفكرة المتخيلة ، مناقشة الطلبة في رسومهم ، تنظيم الأفكار  ، صياغة النهائية للمفهوم ، التقويم ) واعتمد الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية ذات الاختبارين القبلي والبعدي المعرفي والقبلي والبعدي المهاري لتحقيق أهداف البحث وفرضياته وقد اختيرت عينه البحث من طلبة المرحلة الثالثة – قسم الفنون التشكيلية ( الرسم ) – معهد الفنون الجميلة ديالى – للبنين و للبنات بلغ عددهم ( 28 ) طالباً وطالبة تم توزيعهم عشوائياً وبواقع (14) طالباً وطالبة  في المجموعة التجريبية درست باستخدام إستراتيجية الذكاء البصري ، و(14) طالبا وطالبة  في المجموعة الضابطة درست بالطريقة التقليدية .


لقد اعد الباحث اداتين للبحث الحالي هما :-


1-الاختبار المعرفي لقياس مهارات الطلبة (عينة البحث ) والتي كانت مؤلفة من ( 50 ) فقرة .


2- اداة الاختبار المهاري ( استمارة الملاحظة ) وتألفت استمارة الملاحظة من  (  20 ) فقرة .


وتحقق الباحث من صدق اداتي البحث ، والثبات لهما ، من خلال عرضها على مجموعة من الخبراء و المحكمين ، لتصبح بذلك الأداتان صالحتين للتطبيق على عينة البحث ،استمر التطبيق يوم الاحد 16/10/2022 وانهيت بتاريخ 12/1/2023 ولهذا استغرقت التجربة (13) اسبوع.


استخدم الباحث لمعالجة البيانات الوسائل الإحصائية الآتية :-


والمعالجة البيانات استخدم الباحث اختبار (ولكوكسن) للعينات المترابطة واختبار (مان وتني) للعينات المتوسطة ، معامل صعوبة الفقرة ، معامل تمييز الفقرة ، معادلة المعامل ألفا – كرونباخ . 


ومن اهم النتائج التي اسفر عنها البحث الحالي  :-



  • ان الخطط الدراسية المعدة في البحث الحالي استراتيجية الذكاء البصري أدت إلى تنمية مهارات الطلبة عينه البحث في الإنشاء التصويري والى اتقانهم لها بنسبه تفوق درجة المحك والبلغت النسبة (85 % ) .

  • تؤكد هذه النتائج على اثر الخطط الدراسية المعدة في البحث الحالي على وفق استراتيجية الذكاء البصري في تنمية مهارات طلبة المرحلة الثالثة – قسم الفنون التشكيلية في معهد الفنون الجميلة بما يتعلق في مادة الانشاء التصويري .

  • توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار المعرفي البعدي لصالح المجموعة التجريبية .

  • توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار المهاري البعدي الكلي لصالح المجموعة التجريبية .

    • الاستنتاجات :-



  • أسهمت إستراتيجية الذكاء البصري في تنمية أداء المهارات الفنية من مادة الإنشاء التصويري لدى طلبة معهد الفنون الجميلة .

  • تساعد الطلاب على التعلم من خلال المشاهدة وتعطيهم فرصة للتعلم من خلال التجربة .

  • ألاستفادة القصوى من إستراتيجية الذكاء البصري في التحصيل المعرفي و المهاري للطلبة في مادة الإنشاء .

  • تحسين القدرة البصرية للطلبة وتحسين مهاراتهم في الانشاء التصويري .

    • التوصيات :-



  • توجيه معاهد الفنون الجميلة والكليات والأقسام الفنية المعنية بتدريس مادة الانشاء التصويري لمحاولة الابتعاد عن الطرائق التقليدية والاعتماد على الطريقة التدريسية المعدة في البحث الحالي والإفادة من نتائج البحث ، لثبوت فاعليته في إكساب الطلبة المعلومات وتنمية المهارات في مادة الإنشاء التصويري .

  • العمل على تهيئة المرسم المتخصص وتوفير كافة الإمكانات و المستلزمات لتطبيق الخطط الدراسية المعدة في البحث الحالي


المقترحات : و أقترح الباحث إجراء الدراسات التالية:-


1- اثر إستراتيجية الذكاء البصري في تنمية مهارات  الطلبة في مواد دراسية أخرى مثل


    ( التخطيط والألوان ، المنظور ، الجداريات ،النحت ،المسرح )



  • إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لتنمية مهارات بالمساقات العملية للمعلمين التربية الفنية

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر إستراتيجية الذكاء البصري لتنمية مهارات طلبة معهد الفنون الجميلة في مادة الانشاء التصويري. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(122), 268-243. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i122.11109
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

اثر إستراتيجية الذكاء البصري لتنمية مهارات طلبة معهد الفنون الجميلة في مادة الانشاء التصويري. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(122), 268-243. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i122.11109

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.