اثر استراتيجية البنتاكرام في تنمية الذائقة الجمالية لطلبة قسم التربية الفنية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث التعرف على: اثر استراتيجية البنتاكرام في في تنمية الذائقة الجمالية لطلبة قسم التربية الفنية ولتحقق من ذلك تم صياغة الفرضية الأتية :
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والتي تدرس على وفق استراتيجية البنتاكرام ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس الذائقة الجمالية.
تحدد مجتمع البحث من طلبة المرحلة الثالثة / قسم التربية الفنية- الدراسة الصباحية /كلية التربية الأساسية في الجامعة المستنصرية أجرى الباحث تكافؤاً بين طلاب مجموعتي البحث في المُتغيّرات الآتية : (العمر الزمني محسوباً بالشهور و متغير الجنس لمجموعتي البحث و متغير الخبرة السابقة( المعرفي والمهاري ) حدد الباحث المادة الدراسية التي ستُدرس في أثناء مدة التجربة والبالغة ستة موضوعات من مادة تقنيات التصميم وصاغ (60) هدفاً سلوكياً وأعد خططاً يومية لتدريس مجموعتي البحث أعد الباحث مقياس الذائقة الجمالية تكون من (30) فقرة وتم التأكد من صدقهِ الظاهري وثباتهِ ومستوى صعوبة فقراتهِ، وقوة تمييز فقراته وتأكد الباحث من صدق وثبات فقراته وبعد تحليل النتائج إحصائياً توصل الباحث إلى تفوق المجموعة التجريبية التي درست مادة تقنيات التصميم باستخدام استراتيجية البنتاكرام في مقياس الذائقة الجمالية البعدي على المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية كما وتوصل الباحث الى مجموعة من التوصيات والمقترحات .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.