الصورة الرقمية وفعل الاثارة في التصميم الكرافيكي

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. شذى كريم فرحان

الملخص

     ترتبط الجماليات المتحققة بفعل الاثارة من المرتكزات المهمة في تصميم واخراج الصورة الرقمية لتحقيق مميزات متعددة تعزز رغبات المتلقي. يشغل عنصر الاثارة مكانة مهمة في تصميم الاعلانات الحديثة عبر التطورات الحاصلة في العالم الحديث باستخدام التقنيات الحاسوبية والانترنت. ويعتبر عنصر مهم ورئيسي يتاثر بها المتلقي. وقد يتميز التاثير على المساحات والكتل الاعلانية عن غيرها. وقد اضافت التقنية الحديثة امكانيات اخرى ومهمة كالايهام والابعاد الثلاثية في تصميم واخراج الصورة الرقمية.وبعد ان كان تصميم صورة يغلب عليها طابع الثبات، أصبحت بفعل التقنية الرقمية التي تمتلك خصائص متعددة الوسائط في تحقيق جوانب جمالية في اثارة المتلقي من خلال استخدام الصورة الرقمية.من ذلك برزت يتضمن البحث الحالي من مشكلة البحث من خلال عدة تساؤلات منها كالآتي: ماهي معالجات الصورة الرقمية وفاعليتها في تحقيق الاثارة والتشويق؟


وتمثلت أهمية البحث الحالي في تنظيم موضوع تصميم الصور الرقمية وعلاقتها بالاثارة والتشويق، ودور العولمة والحداثة في التأثير على الصور الرقمية وما لها من انعكاسات على المصممين والمهتمين والمتخصصين في هذا المجال الواسع فضلا عن الاستفادة من الإمكانات المتعلقة بالخصائص وفاعليتها لدى الدارسين والباحثين في مجال التصميم الرقمي الحديث. ويهدف البحث الحالي بالكشف عن فاعلية الصورة الرقمية ومدى فاعليتها في المتلقي. يتضمن البحث الحالي على مبحثين الاول عن الصورة الرقمية في التصميم الجرافيكي والمبحث الثاني فاعلية الصورة وأثرها في المتلقي. ابعت الباحثة في إجراءات بحثها المنهج الوصفي لتحليل نماذج العينة المتمثلة باعلانات عالمية تتوافق مع المسار البحثي ثم عرضت استنتاجات بحثها واهمها: تؤثر الصورة الرقمية في المتلقي وحسب قصدية المصمم والغرض من الاعلان وتتحقق الاثارة من خلال المبالغة التصميمة في اخراج الصورة الرقمية ترتبط الاثارة في الصورة الرقمية بمرجعيات المتلقي ومدى تفاعله معها

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الصورة الرقمية وفعل الاثارة في التصميم الكرافيكي. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(123), 368-385. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i123.11322
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

الصورة الرقمية وفعل الاثارة في التصميم الكرافيكي. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(123), 368-385. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i123.11322