انموذج مقترح قائم على الاقتصاد المعرفي لتدريس مقررات التربية الفنية

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م. محسن سالم محمد
ا.د.سناء عبد الجليل الشريف
ا.م.د.حلمي محمد الفيل

الملخص

أنموذج مقترح قائم على الاقتصاد المعرفي لتدريس مقررات التربية الفنية في كلية التربية الأساسية- الجامعة المستنصرية، للعام الدراسي 2020-2021، واعتمد الباحث المنهج الوصفي لبناء خطوات الأنموذج، إذ شمل على تسعة مراحل تضم الرؤيا، والرسالة، وتحديد احتياجات المتعلمين، وتحديد البيئة التعليمية، واختيار المادة التعليمية، اختيار الاستراتيجيات وطرائق وأساليب التدريس، وتحديد الأنشطة التعليمية، وتحديد أسلوب التقويم، والتطوير. وقد عمد الباحث إلى وضع نموذجين احدهما لتدريس المقررات بنحوٍ نظري وآخر لتدريس الجانب المهارى وفقاً لخطوات النموذج العام.


وأظهرت نتائج البحث ما يلي:



  • اتفق الخبراء على الصدق الظاهري للنماذج ومدى موائمتها لطبيعة مقررات التربية الفنية الإلكترونية ومدى تحقيقها لمبدأ التحول التربوي نحو اقتصاد المعرفة.

  • أشار الخبراء إلى أن النماذج متخصصة بالتربية الفنية، فضلاَ عن أنها فصلت بين الجانبين النظري والعملي.

  • اشتمل الأنموذج العام على عناصر التصميم التعليمية المتمثلة بـ(المدخلات- العمليات - المخرجات).

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
انموذج مقترح قائم على الاقتصاد المعرفي لتدريس مقررات التربية الفنية. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(123), 429-442. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i123.11325
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

انموذج مقترح قائم على الاقتصاد المعرفي لتدريس مقررات التربية الفنية. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(123), 429-442. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i123.11325

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين