الرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال

محتوى المقالة الرئيسي

زهراء محمد حاتم
أ.د ايمان عباس الخفاف

الملخص

هدف البحث الحالي التعرف على مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال، واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي وعلى بناء مقياس الرضا الوظيفي، وقد تم استخراج الثبات بطريقة اعادة الاختبار وبلغ (۰.۷۹)، وبطريقة الاتساق الداخلي الفاكرونباخ (٠.٨٥)،وتكون مقياس الرضا الوظيفي من (32) فقرة وأمام كل فقرة خمسة بدائل هي (تنطبق علي دائماً، تنطبق علي غالباً، تنطبق علي احياناً، تنطبق علي نادراً، لا تنطبق علي)، وبأوزان (5، 4، 3، 2، 1) وان اعلى قيمة على المقياس هي (160) درجة وأقل درجة هي (32) والمتوسط الفرضي (96) درجة.


وعند معالجة بيانات الدراسة احصائيا باستخدام معامل الارتباط بيرسون ، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، معادلة الفاكرونباخ, معادلة الاختبار التائي لقيمة واحدة، اسفرت النتائج ان افراد عينة البحث كان لديها رضً وظيفي . توصل البحث إلى ان معلمات رياض الأطفال لديهن رضا وظيفي اذ جاءت النتائج بمتوسط حسابي اعلى من المتوسط الفرضي لمقياس الرضا الوظيفي.


أوصى البحث بضرورة تشجيع تبادل الخبرات بين المعلمات في الرياض الحكومية والأهلية عن طريق الدورات او الدروس التدريبية او الزيارات، والاستمرار في توطيد العلاقات ما بين المعلمات والمديرات لما في ذلك من أثر كبير في ارتفاع مستوى الرضا الوظيفي للمعلمات ، وذلك عن طريق الندوات والمحاضرات واللقاءات المفتوحة التي تساعد في تكوين العلاقات الاجتماعية وتقوية أصر المحبة والألفة بين المعلمات والتربويين. اقترح البحث ضرورة اجراء دراسة مهارات التنظيم الذاتي وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي المرحلة الابتدائية، واجراء دراسة الرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال وفق متغير العمر، سنوات الخدمة، التحصيل الدراسي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(124), 1-21. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i124.11447
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

الرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(124), 1-21. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i124.11447