معوقات تطوير المنهج الدراسي الجامعي للتعليم النشط دراسة ميدانية على عينة من اساتذة الجامعات

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. سرمد صلاح محي الدين

الملخص

  نسعى من خلال الدراسة الحالية الى بيان طبيعة المعوقات التي تعوق تطوير المنهج الجامعي للتعلم النشط من خلال دراسة ميدانية على عينة من الاساتذة الجامعيين بلغت(100) فرد حرص الباحث على اختيارهم بشكل عشوائي وفق عدد من المتغيرات, ولجمع البيانات والمعلومات، تم تصميم استبانة بمجموعة من الابعاد ,وقد تحقق الباحث من اختبارات الصدق والثبات للاستبانة، وبعد ذلك طبقت الاستبانة على عينة البحث وقد توصلت الدراسة الى ما يلي:



  1. ان الاستبانة ككل حصلت على وسط حسابي (4.15) وهو يمثل الوزن المئوي(83%)، وبالتالي فالتعلم النشط جاء بمستوى جيد جدا

  2. ان مجال (المتعلمين) ومجال(الادارة الجامعية) احتلت المركز الاول ,اما المركز الثاني فكان من نصيب (مدرسي المنهج).

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
معوقات تطوير المنهج الدراسي الجامعي للتعليم النشط دراسة ميدانية على عينة من اساتذة الجامعات. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(124), 188-204. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i124.11457
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

معوقات تطوير المنهج الدراسي الجامعي للتعليم النشط دراسة ميدانية على عينة من اساتذة الجامعات. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(124), 188-204. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i124.11457

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.