الضجر الدراسي وعلاقته بالتعلم التعاوني لدى طلبة المرحلة الاعدادية

محتوى المقالة الرئيسي

م.د.زينب شنان رهيف

الملخص

 يستهدف البحث التعرف على مستوى :ـ


1- الضجر الدراسي لدى طلبة  الاعدادية .


2 - الفروق في الضجر الدراسي وفق متغير الجنس (الذكور، الاناث) لدى طلبة الاعدادية.


3- التعلم التعاوني لدى طلبة المرحلة الاعدادية .   


4 -  الفروق في التعلم التعاوني  وفق متغير الجنس (الذكور، الاناث) لدى طلبة الاعدادية.


5- علاقة الضجر الدراسي بالتعلم التعاوني لدى طلبة الاعدادية.


   وأختير مجتمع البحث من  طلبة الصف الخامس من المدارس الاعدادية في مدينة بغداد للعام الدراسي  (2022 – 2023(  قامت الباحثة بتبني مقياس الضجر الدراسي  (للباحثة العبودي 2020)  كما تم بناء مقياس التعلم التعاوني وتم التأكد من صدقهما وثباتهما .


   وأظهرت نتائج البحث  :-  


 1 - أن طلبة الاعدادية يعانون من الضجر الدراسي . وأظهرت فروق في الجنس ولصالح الذكور أي أنهم أكثر ضجرا دراسيا من الاناث .


2- أن طلبة المرحلة الاعدادية لايرغبون بالتعلم التعاوني , وعدم وجود فروق في الجنس.     


3 - وجود علاقة ارتباطية ايجابية بين الضجر الدراسي والتعلم التعاوني لدى طلبة المرحلة الاعدادية. وقدمت الباحثة التوصيات والمقترحات .                       

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الضجر الدراسي وعلاقته بالتعلم التعاوني لدى طلبة المرحلة الاعدادية. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(124), 316-335. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i124.11471
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

الضجر الدراسي وعلاقته بالتعلم التعاوني لدى طلبة المرحلة الاعدادية. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(124), 316-335. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i124.11471

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.