الضجر الدراسي وعلاقته بالتعلم التعاوني لدى طلبة المرحلة الاعدادية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يستهدف البحث التعرف على مستوى :ـ
1- الضجر الدراسي لدى طلبة الاعدادية .
2 - الفروق في الضجر الدراسي وفق متغير الجنس (الذكور، الاناث) لدى طلبة الاعدادية.
3- التعلم التعاوني لدى طلبة المرحلة الاعدادية .
4 - الفروق في التعلم التعاوني وفق متغير الجنس (الذكور، الاناث) لدى طلبة الاعدادية.
5- علاقة الضجر الدراسي بالتعلم التعاوني لدى طلبة الاعدادية.
وأختير مجتمع البحث من طلبة الصف الخامس من المدارس الاعدادية في مدينة بغداد للعام الدراسي (2022 – 2023( قامت الباحثة بتبني مقياس الضجر الدراسي (للباحثة العبودي 2020) كما تم بناء مقياس التعلم التعاوني وتم التأكد من صدقهما وثباتهما .
وأظهرت نتائج البحث :-
1 - أن طلبة الاعدادية يعانون من الضجر الدراسي . وأظهرت فروق في الجنس ولصالح الذكور أي أنهم أكثر ضجرا دراسيا من الاناث .
2- أن طلبة المرحلة الاعدادية لايرغبون بالتعلم التعاوني , وعدم وجود فروق في الجنس.
3 - وجود علاقة ارتباطية ايجابية بين الضجر الدراسي والتعلم التعاوني لدى طلبة المرحلة الاعدادية. وقدمت الباحثة التوصيات والمقترحات .
تفاصيل المقالة
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-sa/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.