دور استخدام تطبيق الذكاء الصناعي - مورف في تطوير مهارة التكلم لطلبة الكليات العراقيين دارسي اللغة الانكليزية لغة اجنبية

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م .ساميه محمد رزوقي

الملخص

        يهدف البحث  التحقق من اثر استخدام تطبيق الذكاء الصناعي-مورف في تطوير مهارة التكلم للطلبة العراقيين دارسي اللغة الانكليزية لغة اجنبية . وللتحقق من الهدف صيغت الفرضية الصفرية ( لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات الطلبة في المجموعة التجريبية الذين درسوا وفق تطبيق الذكاء الصناعي-مورف ومتوسط درجات الطلبة في المجموعة الضابطة الذين درسوا وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار البعدي .تبنت الباحثة التصميم التجريبي للضبط الجزئي للمجموعتين التجريبية والضابطة تضبط احدهما الاخرى ذات الاختبار البعدي .  ومثل مجتمع البحث طلبة المرحلة الثالثة \قسم اللغة الانكليزية \ كلية التربية الاساسية للفصل الاول من العام الدراسي 2022-2023 وقد اختيرت العينة قصدياً , اذ بلغت (68)  بواقع شعبتين مثلت شعبة أ المجموعة التجريبية وتضمنت 35 طالبا" وطالبة و33 في المجموعة الضابطة في شعبة ب , وقد كافأت الباحثة كلتا المجموعتين في عدد من المتغيرات منها أعمارهن ، مستوى التحصيل الدراسي للوالدين ،  إضافة" الى درجاتهم في الاختبار القبلي, قامت الباحثة بتصميم (10) دروس تعليمية لمحتوى التعليم الإلكتروني باستخدام التطبيق مورف، حيث يحتاج المستخدم فقط إلى كتابة النص واختيار الصوت واللغة، ويتولى التطبيق مورف الباقي. حيث هدفت إلى تدريب المجموعة التجريبية على كيفية التحدث بطلاقة باستخدام تطبيق الذكاء الاصطناعي-مورف. أما المجموعة الضابطة فقد تم تدريسها نفس المادة باستخدام الطريقة التقليدية. حيث قامت الباحثة بتصميم كلا الاختبارين ( القبلي والبعدي ) وخطة الدرس باستخدام احد تطبيقات الذكاء الصناعي (مورف), وتم التأكد من صلاحية وصدق الاختبارات وخطة الدرس بعرضهما على الخبراء في مجالات طرائق تدريس اللغة الانكليزية وعلم اللغة ، وتأكدت الباحثة من ثبات الاختبار من خلال معادلة الفا كرونباخ والتي كانت (0.86 ). وبعد الانتهاء من التجربة تم تحليل البيانات احصائيا" باستخدام الاختبار التائي وقد توصلت الباحثة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مهارة التكلم في نتائج الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية.                                      


     وقد استنتجت الباحثة إن استخدام تطبيق الذكاء الصناعي-مورف تطور مهارة التكلم للطلبة , وتمنحهم الفرصة لتنشيط وتطوير مهاراتهم , ويساعد في معرفة ما يفعله الطالب وما لا يعرفه، من خلال بناء جدول دراسة مخصص لكل متعلم مع مراعاة الفجوات المعرفية. وبهذه الطريقة، يقوم الذكاء الاصطناعي بتخصيص الدراسات وفقًا لاحتياجات الطلاب المحددة، مما يزيد من كفاءتهم. ويقترح الباحث استخدامه في إجراء دراسة أخرى لمراحل أخرى ومواضيع أخرى باستخدام  تطبيقات البرنامج اعلاه.                                                         

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
دور استخدام تطبيق الذكاء الصناعي - مورف في تطوير مهارة التكلم لطلبة الكليات العراقيين دارسي اللغة الانكليزية لغة اجنبية. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(124), 21-38. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i124.11489
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

دور استخدام تطبيق الذكاء الصناعي - مورف في تطوير مهارة التكلم لطلبة الكليات العراقيين دارسي اللغة الانكليزية لغة اجنبية. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(124), 21-38. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i124.11489

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.