فاعلية برنامج تعليمي قائم على بعض استراتيجيات العبء المعرفي في اكتساب طلبة الصف الخامس الادبي للمفاهيم التاريخية

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. اركان حسين علي

الملخص

       يرمي البحث الحالي الى معرفة فاعلية برنامج تعليمي قائم على بعض استراتيجيات العبء المعرفي في اكتساب طلبة الصف الخامس الادبي للمفاهيم التاريخية ولتنفيذ هدف البحث وفرضيته، استخدم منهجين ،الأول منهج وصفي لبناء البرنامج التعليمي، والثاني منهج تجريبي للتثبت من فاعليته، ومجموعة الإجراءات شملت تحديد التصميم التجريبي، ومجتمع البحث الذي اقتصر على طلاب الصف الخامس الأدبي اللذين درسوا مادة تاريخ أوربا وأمريكا الحديث والمعاصر بالمدارس الإعدادية والثانوية (الصباحية) التابعة لمديرية تربية بغداد/ الرصافة الأولى, اما عينة البحث، فقد بلغت (88) طالب موزعين بالتساوي على مجموعتين (تجريبية وضابطة)، (44) طالب لكل مجموعة، اختيروا بالطريقة العشوائية القصدية من طلاب الخامس الأدبي اللذين يدرسون مادة تاريخ أوربا وامريكا الحديث والمعاصر في  إعدادية عبد الله بن رواحة، في حي سومر الواقعة في منطقة الشعب التابعة للمديرية  العامة لتربية بغداد الرصافة الثانية، بعد إجراء عمليات التكافؤ في التحصيل الدراسي للعام السابق، ودرجات الذكاء، والعمر الزمني . ولتنفيذ الهدف من البحث، تم بناء اختبار اكتساب المفاهيم التاريخية والمكونة من (45) فقرة من الاختيار من متعدد، وتم استخراج صدقه بعرضه على الخبراء والمتخصصين ، وتم  استخراج ثباته وقوته التميزية.  وبعد ان صححت الإجابات وتم معالجتها إحصائيا أوضحت النتائج البحث عن تقدم طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة تاريخ امريكا و أوربا الحديث والمعاصر على وفق البرنامج التعليمي على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسها على بالطريقة الاعتيادية في الاختبار الخاص باكتساب المفاهيم البعدي، ومن النتائج تم التوصل إلى عددٍ من الاستنتاجات والتوصيات والاقتراحات التي من شأنها إن تعمل على تطوير تدريس التاريخ في المرحلة الاعدادية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فاعلية برنامج تعليمي قائم على بعض استراتيجيات العبء المعرفي في اكتساب طلبة الصف الخامس الادبي للمفاهيم التاريخية. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(124), 872-890. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i124.11539
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

فاعلية برنامج تعليمي قائم على بعض استراتيجيات العبء المعرفي في اكتساب طلبة الصف الخامس الادبي للمفاهيم التاريخية. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(124), 872-890. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i124.11539

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.