كشف الذات وعلاقته بالابتزاز الالكتروني لدى طالبات الجامعة

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. علي محسن ياس العامري

الملخص

       يهدف البحث الحالي إلى التعرف على كشف الذات لدى طالبات الجامعة ، والتعرف على الابتزاز الالكتروني لدى طالبات الجامعة ، التعرف على العلاقة بين كشف الذات والابتزاز الالكتروني لدى طالبات الجامعة ، واعتمد الباحث على منهج الوصفي دراسة العلاقات الارتباطية لمعرفة العلاقة بين متغيرات البحث كشف الذات والابتزاز الالكتروني إذ يعد من أكثر المناهج استعمالاً في هذا المجال ، ويتألف مجتمع البحث من طالبات الجامعة المستنصرية للدراسات الصباحية والمسائية للعام الدراسي (2020-2021) البالغ عددهم (18453) طالبة ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية من طالبات الجامعة ، فبلغ عدد أفراد عينة البحث (200) طالبة ، موزعين على كليات الجامعة ، ولغرض أكمال الإجراءات قام الباحث بتبني مقياس (ذياب ،2005) لقياس مفهوم كشف الذات والمكون من 60 فقرة ، وتبنى الباحث مقياس (السامرائي،2021) في تحديد مفهوم الابتزاز الالكتروني المستند الى نظرية الانتقال الفضائي لجايشانكار، وقد تكون المقياس من 20 موقف وبديلين ، وبعد المعالجات الإحصائية المتمثلة باستخدام  الحقيبة الإحصائية(SPSS) ، توصل البحث إلى النتائج الآتية الهدف الأول الى انخفاض كشف الذات لدى الطالبات ، والهدف الثاني الى ارتفاع مستوى الابتزاز الالكتروني لدى الطالبات ، والهدف الثالث توصل الى وجود علاقة ارتباطيه بين  كشف الذات والابتزاز الالكتروني طردية ، وبناءً على ذلك قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات أهمها: ضرورة عمل دورات تدريبية وورش عمل من قبل وحدات الإرشاد النفسي في الكليات حول الإرشاد التقني  لتدريب الطلبة بشكل عام  والطالبات بشكل خاص على استخدام مواقع التواصل بشكل أمن بما يكون مفيد لهم ويجنبهم الوقوع ضحية  الابتزاز الالكتروني.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
كشف الذات وعلاقته بالابتزاز الالكتروني لدى طالبات الجامعة. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(عدد خاص), 1-29. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iعدد خاص.11605
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

كشف الذات وعلاقته بالابتزاز الالكتروني لدى طالبات الجامعة. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(عدد خاص), 1-29. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iعدد خاص.11605