التنمر الألكتروني وعلاقته بالمسؤولية الشخصية لدى طلبة كلية التربية الاساسية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
اســتهدف البحـــث التعـــرف علـى
1- التنمر الالكتروني لدى طلبة الجامعة المستنصرية كلية التربية الاساسية .
2- دلالة الفروق في التنمر الالكتروني لدى طلبة الجامعة المستنصرية كلية التربية الاساسية عند مستوى دلالة (0.05) وفقا لمتغير الجنس (طلاب– طالبات) .
3-المسؤولية الشخصية لدى طلبة الجامعة المستنصرية كلية التربية الاساسية .
4- دلالة الفروق في المسؤولية الشخصية لدى طلبة الجامعة المستنصرية كلية التربية الاساسية عند مستوى دلالة (0.05) وفقا لمتغير النوع (طلاب – طالبات) .
5- العلاقة بين متغيري التنمر الالكتروني والمسؤولية الشخصية لدى طلبة الجامعة المستنصرية كلية التربية.
وتحدد البحث الحالي بطلبة الجامعة المستنصرية كلية التربية الاساسية الدراسة الصباحية من الذكور والاناث للعام الدراسي 2022-2023 ، وتحقيقا لذلك تم استخدام المنهج الوصفي القائم على التحليل والتفسير، يشمل مجتمع البحث الحالي طلبة الدراسات الأولية الصباحية في الجامعة المستنصرية في كلية التربية الاساسية ، وتكون المجتمع الأصلي من (6983) طالباً وطالبة موزعين بحسب الاقسام ، تم اختيار عينة تمثل مجتمع البحث بلغ عددها (300) طالبا وطالبة اختيروا بطريقة عشوائية طبقية ، تمثلت عينة التــطبيق الاساسية بـ(300) طالب وطالبة اختيروا بطريقة عشوائية ، تم تبني مقياس التنمر الالكتروني المعد من قبل العتل واخرون (2021) وتكون المقياس من (30) فقرة ، وقام الباحث ايضا بتبني مقياس المسؤولية الشخصية لـ (موسى 2008) تكون المقياس من (22) فقرة ، توصلت النتائج الى أن عينة البحث من طلبة الجامعة المستنصرية كلية التربية الاساسية لديهم مستوى من التنمر الالكتروني ، وتوجد فروق في التنمر الالكتروني على وفق متغير النوع ولصالح الذكور ، وان عينة البحث يتمتعون بالمسؤولية الشخصية ، ولاتوجد فروق ذات دلالة احصائية لدى عينة البحث وفق متغير النوع في المسؤولية الشخصية ، وأظهرت النتيجة ان معامل الارتباط بين التنمر الالكتروني والمسؤولية الشخصية وهي قيمة ارتباطية سالبة مرتفعة ، وذلك يعني ان الارتباط بينهما عكسي ، اي انه كلما ارتفعت درجة التنمر الالكتروني كلما انخفضت معها المسؤولية الشخصية . وتوصل الباحث وفقا للنتائج المتحققة لمجموعة من التوصيات والمقترحات
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.