التنمر الالكتروني وعلاقته بالضغوط النفسية لدى طلبة المرحلة الاعدادية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث التعرف على : التنمر الالكتروني والضغوط النفسية لدى طلبة المرحلة الاعدادية وهل هناك علاقة بين التنمر الالكتروني والضغوط النفسية لدى طلبة المرحلة الاعدادية ؟ أقتصر البحث على طلبة المرحلة الاعدادية ( الصف السادس الاعدادي ) للعام الدراسي 2020/2021م. اعتمد مقياس التنمر الالكتروني الذي أعدته (الذهبي ، 2017) المتكون من (18) فقرة .كما اعتمد الباحثة مقياس الضغوط النفسية الذي أعده (حمدان ،2012) المتكون من (30) فقرة وللتأكد من صدق المقياسين تم عرضهما على مجموعة من المحكمين والمختصين وبهذا تحقق الصدق الظاهري ،اما الثبات فبلغت قيمة ثبات مقياس التنمر الالكتروني (0.90) باستعمال معامل الفاكروبناخ اما مقياس الضغوط النفسية بلغ معامل الارتباط (0.469) وعند تصحيحه بمعادلة سبيرمان بروان بلغ (0.64) ويعد مؤشراً مقبولاً لثبات المقياسين أظهرت نتائج ان افراد عينة البحث من طلبة الصف السادس الاعدادي يعانون من التنمر الكتروني والضغوط نفسية كما ظهرت النتائج كلما ازداد التنمر الالكتروني لدى افراد العينة ازدادت الضغوط النفسية لديهم وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحثة بمجموعة من التوصيات والمقترحات.
تفاصيل المقالة
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-sa/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.