جوانب البراعة لدى الموهوبين ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر أولياء الأمور
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدّف البحث الحالي إلى التعرّف على جوانب البراعة لدى الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر أولياء أمورهم، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعتماد المنهج الوصفي، وبناء أداة البحث المتكونة من مقياس جوانب البراعة لدى الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في العراق، وتمت الإجابة عنه من قبل أولياء الأمور، وتضمن المقياس (30) فقرة توزعت على ثلاث مجالات هي (المعرفي، والاجتماعي، والتكنولوجي)، بواقع (10) فقرات لكل مجال، وتكونت عينة البحث من (112) موهوباً من ذوي صعوبات التعلم تم إستحصال إجاباتهم من خلال أولياء أمورهم، وتم إستخراج الخصائص السيكومترية لمقياس جوانب البراعة، والمتمثلة بالصدق والذي تم إستخراجه بطريقتين، وهما الصدق الظاهري وصدق البناء، والثبات الذي تم إستخراجه بطريقتين هما: طريقة إعادة الإختبار وبلغ (0.91)، وبطريقة معادلة الفاكرونباخ وبلغ (0.87)، وتم التوصل إلى وجود جوانب البراعة لدى الموهوبين ذو صعوبات التعلم، وفي ضوء نتائج البحث خلُصت الباحثة إلى مجموعة من المقترحات والتوصيات.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.