الالتزام التنظيمي وفق نظرية كلايتن لدى معلمي التربية الخاصة

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. محمد عبد الكريم جعو
أ.م.د. علاء عبد الحسن حبيب

الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف على (الالتزام التنظيمي وفق نظرية كلايتن لدى معلمي التربية الخاصة) لذلك تم صياغة أهداف الدراسة  الاَتية:



  • مستوى الالتزام التنظيمي على فق نظرية كلايتن لدى معلمي التربية الخاصة في مدارس محافظة بغداد في جانب الرصافة (الأولى والثانية والثالثة).

  • التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية في الالتزام التنظيمي لدى معلمي التربية الخاصة على وفق متغير الجنس (ذكور – إناث).


     وشمل مجتمع الدراسة  على جميع اعضاء الهيئة التدريسية في المدارس الابتدائية في محافظة بغداد بجانب (الرصافة الاولى, والثانية, والثالثة) وللعام الدراسي (2023 -2024) والبالغ عددهم (58) معلماً ومعلمة، وتكونت من (40) معلماً ومعلمة من مجتمع الدراسة , ولتحقيق أهداف الدراسة  قام الباحثان بتبنى (مقياس كلايتون للالتزام التنظيمي), الذي تكون من ثلاث مجالات (المجال الاولى وتكون من (7) فقرة, المجال الثاني وتكون من (7) فقرة, المجال الثالث وتكون من (7) فقرة)، قام الباحثان بإختيار الفقرات التي تكون إجاباتها مناسبة لمعلمي التربية الخاصة ومتحررة من العوامل الثقافية، مع إمكانية تطبيقها، وتكون مراعية للوقت المخصص لتطبيق المقياس، وبلغ عدد الفقرات (21) فقرة، وبعد عرضه على الخبراء تم الابقاء على جميع فقرات المقياس في ضوء المفهوم النظري للالتزام التنظيمي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الالتزام التنظيمي وفق نظرية كلايتن لدى معلمي التربية الخاصة. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(عدد خاص), 265-279. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iعدد خاص.11622
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

الالتزام التنظيمي وفق نظرية كلايتن لدى معلمي التربية الخاصة. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(عدد خاص), 265-279. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iعدد خاص.11622

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين