معالم تربوية أخلاقية في فكر السيدة الزهراء (عليها السلام) - مقاربة قرآنية تفسيرية -

محتوى المقالة الرئيسي

ا.د. محمد كاظم الفتلاوي

الملخص

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على محمد وآله الطاهرين.


معلوم ان لسُنة المعصوم (عليه السلام) ونصوص القرآن الكريم تقاربا كبيرا بل وشيجا في اللفظ والمضمون، وذلك لأن العترة الطاهرة عدل الكتاب الكريم، والسيدة الزهراء (عليها السلام) الحلقة الموصولة بين النبوة والإمامة وربيبة الوحي والتنزيل لهذا كان سبب اختيارنا للخطبة الفدكية لما تضمنته في فكرها الشريف، وان كان في ظاهر الخطبة مطالبة سياسية عقائدية إلا ان المتأمل فيها يلحظ ان هناك مضامين عميقة كان منها البُعد التربوي الأخلاقي بارزاً أيضاً، وقد التمسنا من فيوضاتها أربعة معالم تربوية أخلاقية كان عليها مدار بحثنا هذا وذلك التزاماً منا بعدد صفحات البحث المطلوبة للمشاركة بالمؤتمر، فقد كان البحث من مقدمة وتوطئة عن مصادر التربية الأخلاقية في الإسلام ومطالب عن المعالم التربوية الأخلاقية التي كانت في: آداب التحية وخُلق النفاق وخُلق اللين وخُلق الحزم، وبدراسة قرآنية تفسيرية لتتضح الغاية أكثر من خلال آراء المفسرين في بيان الآيات القرآنية، متلوات بخاتمة وقائمة بالمصادر.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
معالم تربوية أخلاقية في فكر السيدة الزهراء (عليها السلام) - مقاربة قرآنية تفسيرية -. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(عدد خاص), 75-88. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iعدد خاص.11652
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

معالم تربوية أخلاقية في فكر السيدة الزهراء (عليها السلام) - مقاربة قرآنية تفسيرية -. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(عدد خاص), 75-88. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iعدد خاص.11652

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.