اثر برنامج الإرشاد المتمركز حول الحل في خفض الابتزاز الالكتروني لدى طالبات الجامعة

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. علي محسن ياس
أ.م.د. جبار ثاير جبار
أ.د. سعاد سبتي عبود
أ.د. هناء خالد سالم الرقاد

الملخص

     استهدف البحث الحالي إلى التعرف على الابتزاز الالكتروني لدى طالبات الجامعة ، والى التعرف على أثر البرنامج الإرشادي (الإرشاد المتمركز حول الحل ) .ولتحقيق أهدف البحث  الحالي تم اشتقاق الفرضيات الصفرية الآتية :لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الابتزاز الالكتروني لدى طالبات الجامعة ، ولا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات إفراد المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الابتزاز الالكتروني لدى طالبات الجامعة ، ولا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس الابتزاز الالكتروني لدى طالبات الجامعة، والى التعرف على اثر برنامج الإرشاد المتمركز حول الحل في خفض الابتزاز الالكتروني لدى طالبات الجامعة ، وكان حدود البحث بجميع طالبات كلية التربية الأساسية/ الجامعة المستنصرية للدراسة الصباحية والمسائية للعام الدراسي ( 2023-2024)، ومن اجل تحقيق أهداف لبحث الحالي وفرضياته اعتمد الباحثون المنهج التجريبي وبلغت عينة  التجربة (20) طالبة ,واعتمد الباحثون تصميم المجموعتين التجريبية والمجموعة الضابطة ذات الاختبارين القبلي والبعدي, وتم إجراء التكافؤ بين المجموعتين التجريبية والضابطة في متغيرات (العمر, والتحصيل للأب, والتحصيل إلام, ودرجات  الطالبات على مقياس الابتزاز الالكتروني)، وقام الباحثون بتبني مقياس الابتزاز الالكتروني وبناء البرنامج الإرشادي ( الإرشاد النفسي المتمركز حول الحل )، وقد تحقق الباحثون  من الخصائص السايكومتريه للمقياس اذ حللت فقراته ظاهرياً وإحصائيا كما حسب ثباته بطريقتين هما (الاختبار وإعادة الاختبار, الفاكرونباخ) وتم التحقق من صدقة بمؤشرات الصدق الظاهري والصدق البنائي, والثانية هي بناء البرنامج الإرشاد النفسي المختصر وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات إفراد المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس  الابتزاز الالكتروني بعد تطبيق البرنامج الإرشادي وهذا الفرق لصالح المجموعة التجريبية اي دالة لصالح الاختبار البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات إفراد المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس  الابتزاز الالكتروني, وهذا مؤشر على إن المجموعة الضابطة لم تتأثر وتم ضبط المتغيرات لعدم تعرضها للبرنامج الإرشادي، وتوصل أيضا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات إفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي على مقياس الابتزاز الالكتروني بعد تطبيق البرنامج الإرشادي ، كما اثبت البرنامج الإرشادي (الإرشاد النفسي المتمركز حول الحل ) إن له تأثيرا كبيرا في خفض الابتزاز الالكتروني , إذ بلغ حجم الأثر (0.612) وهي قيمة كبيرة، وقد خرج البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر برنامج الإرشاد المتمركز حول الحل في خفض الابتزاز الالكتروني لدى طالبات الجامعة. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(عدد خاص), 276-301. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iعدد خاص.11675
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

اثر برنامج الإرشاد المتمركز حول الحل في خفض الابتزاز الالكتروني لدى طالبات الجامعة. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(عدد خاص), 276-301. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iعدد خاص.11675

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.