أثر استراتيجية بوليا(Polya) في تحصيل مادة الاجتماعيات لدى طالبات الصف الاول المتوسط
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي الى معرفة اثر استراتيجية بوليا(Polya) في تحصيل مادة الاجتماعيات لدى طالبات الصف الاول المتوسط ، وقد اقتصر البحث الحالي على طالبات الصف الاول الالمتوسط في المتوسطة ام المؤمنين للبنات في مدينة بغداد للعام الدراسي 2023-2024، وقد اعتمدت الباحثة تصميماً تجريبياً ذا ضبط جزئي (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي) ،تألفت عينة البحث من (68) طالبة من طالبات الصف الاول المتوسط بواقع (34) طالبة للمجموعة التجريبية و (34) طالبة للمجموعة الضابطة ،اعتمدت الباحثة على لقياس المتغير التابع للبحث تمثلت باعداد اختبار تحصيلي مؤلف من (40) فقرة نوع الاختيار من متعدد وقد تم التأكد من صدقه وثباته ، ولتحليل البيانات تم استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة اختبار (ت) T. Test، والالمتوسطات الحسابية. ومعادلة ألفا كرونباخ، وقد اظهرت نتائج الاختبار التحصيلي وجود فروق ذات دلالة احصائيا لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية بوليا (Polya) ، وقد استمرت تجربة البحث فصلاً دراسياً هو الفصل الدراسي.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.