الاتهامات المضادة للذات لدى طالبات المرحلة المتوسطة المعنفات نفسيا بناء وتطبيق

محتوى المقالة الرئيسي

سحر فالح حسن
أ.م.د. علي محسن ياس العامري

الملخص

        يستهدف البحث الحالي التعرف على مستوى الاتهامات المضادة للذات لطالبات المرحلة المتوسطة المعنفات نفسياً، ويتحدد البحث الحالي بالطالبات المعنفات نفسيا (طالبات المرحلة المتوسطة)،  تكون   مجتمع البحث الحالي من (٤١٨٥) طالبة من طالبات المرحلة الثاني متوسط في قضاء المقدادية وقضاء خانقين التابعة الى المديرية العامة لتربية  ديالى  للعام الدراسي (202٣-202٤)، لغرض إجراء التحليل الإحصائي لمقياس الاتهامات المضادة للذات اختار الباحثان عينة تتكون من (400) طالبة من المرحلة المتوسطة، وبعد معالجة البيانات باستخدام الحقيبة الإحصائية spss  توصل البحث الى النتائج التالية:  ان الطالبات  المشمولات بالبحث الحالي لديهن درجة عالية من اتهام الذات ، فقد اظهر التحليل الاحصائي لنتائج تطبيق مقياس الاتهامات المضادة  للذات ان الطالبات الالمعنفات نفسياً لديهن اتهامات موجهة نحو ذواتهن بسبب اعباء الحياة وصعوباتها مما يؤدي ذلك الى خلق ظروف نفسية وحالات صراع وانفعالات سلبية نتيجة الاحساس بالعجز، والوهن، والتناقض بين حياة الواقع والطموح ، وخرج البحث بمجموعة من التوصيات أهمها: استخدام مقياس الاتهامات المضادة للذات في المراكز النفسية لقدرته في إعطاء مؤشرات عن مستوى الشعور بالاتهامات المضادة للذات ، وضع برامج توعيه وتوجيه نفسي للذين يعانون من الاتهامات المضادة للذات والابتعاد عن أساليب اللوم والتوبيخ المستمر وعلى ابسط الأخطاء ، والعمل على متابعة مشاكل الطالبات ومعرفة ما يعانين منه من ضغوط نفسية والعمل على تقليل أثارها من خلال التعاون المشترك بين والمرشدة التربوية والطالبات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الاتهامات المضادة للذات لدى طالبات المرحلة المتوسطة المعنفات نفسيا بناء وتطبيق. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(عدد خاص), 564-585. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iعدد خاص.11709
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

الاتهامات المضادة للذات لدى طالبات المرحلة المتوسطة المعنفات نفسيا بناء وتطبيق. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(عدد خاص), 564-585. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iعدد خاص.11709

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين