اثر استراتيجية داخل وخارج الدائرة في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث التعرف على اثر استراتيجية داخل وخارج الدائرة في تحصيل مادة العلوم لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، ولتحقيق هدف البحث صاغ الباحث الفرضية الصفرية الاتية:
) لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي تدرس مادة العلوم على وفق استراتيجية داخل وخارج الدائرة ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية بالاختبار التحصيلي)
واختير التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار البعدي للتحصيل، اقتصر البحث الحالي على تلاميذ المدارس الحكومية الابتدائية النهارية للبنين في محافظة السليمانية للعام الدراسي 2023/2024م، واختار الباحث مدرسة الرسل الابتدائية التابعة الى ممثلية وزارة التربية في السليمانية للعام الدراسي 2023/2024 وذلك لغرض تطبيق التجربة، وتالفت عينة البحث (60) تلميذاً أي بواقع (30) تلميذاً للمجموعة التجريبية التي تدرس بأستراتيجية داخل وخارج الدائرة و(30) تلميذاً للمجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية، وكافأ الباحث تلاميذ مجموعتي البحث قبل البدأ بالتجربة في المتغيرات التالية (العمر الزمني والمعلومات السابقة والتحصيل والذكاء ) وحدد المادة التعليمية المراد تدريسها وتضمنت الوحدتين الاولى والثانية من كتاب العلوم المقرر تدريسه لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وقد صاغ الباحث (119) هدفاً سلوكياً على وفق تصنيف بلوم للمجال المعرفي وللمستويات الخمسة (تذكر، استيعاب، تطبيق، تحليل، تركيب ) .
وأعد الباحث اختبارأً تحصيلياً موضوعياً من نوع الاختبار من متعدد تكون من (30) فقرة ، تم تطبيق التجربة في الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي (2023/2024م) بواقع ثلاث حصص اسبوعياً والكلا المجموعتين وبناءاً على نتائج البحث استنتج الباحث ماياتي:
1ـ تدريس تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وفقاً لاستراتيجية داخل وخارج الدائرة كان له اثراً ايجابياً في رفع تحصيل تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا وفق استراتيجية داخل وخارج الدائرة مقارنة بتحصيل تلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسو وفق الطريقة الاعتيادية.
2ـ ان التدريس وفق استراتيجية داخل وخارج الدائرة يعطي فرصاً متساوية للتلاميذ من خلال مشاركتهم الايجابية في فعاليات الدرس وهو يراعي الفروق الفردية.
وبناءً على ذلك قدم الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات التي تم ذكرها في الفصل الرابع.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.