اثر استراتيجية R.E.A.C.T في الذكاء الاجتماعي لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي

محتوى المقالة الرئيسي

اسماء ناصر ثجيل
أ.م.د. سلمى لفته ارهيف

الملخص

 يهدف هذا البحث الى معرفة "اثر استراتيجية R.E.A.C.T في الذكاء الاجتماعي لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي " ومنه اشتقت الفرضية الصفرية الاتية:


"لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى  دلالة (٠.٠٥)  بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن وفقا لاستراتيجية (R.E.A.C.T) وبين متوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس الذكاء الاجتماعي"


اعتمدت الباحثتان التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار البعدي للذكاء الاجتماعي, وتمثل مجتمع البحث بجميع تلميذات الصف الخامس الابتدائي في المديرية العامة لتربية بغداد/ الرصافة الثانية ومنه تم تحديد عينة قصدية مؤلفة من (60) تلميذة من مدرسة الزيزفون الابتدائية, وزعت على مجموعتين تجريبية وضابطة (30 تلميذه لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة), واجري التكافؤ بين تلميذات مجموعتي البحث بالمتغيرات الاتية: (التحصيل السابق, اختبار المعلومات السابقة, ذكاء رافن, الذكاء الاجتماعي) في الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي (2023-2024) م, اذ حددت الباحثة المادة الدراسية التي درستها في اثناء مدة التجربة وهي الوحدات الثلاث الاول من كتاب مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي وصاغت الاغراض السلوكية للموضوعات التي ستدرسها حسب مستويات بلوم (التذكر, الاستيعاب, التطبيق, التحليل).


ولتحقيق هدف البحث اعدت الباحثتان مقياس الذكاء الاجتماعي وتكون من (32) فقرة موزعة على اربع مجالات وهي (القيادة, العلاقات الاجتماعية, المسؤولية الاجتماعية, العمل الجماعي) ولكل فقرة ثلاث بدائل, وتم تطبيق اداة البحث على العينة الاساسية بعد انتهاء مدة التجربة, وبعد تحليل النتائج احصائياً باستخدام الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين لمتغير (الذكاء الاجتماعي), اظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية (R.E.A.C.T) على المجوعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في مقياس الذكاء الاجتماعي بحجم اثر بلغ (1.03) وهو اثر كبير لصالح المجموعة التجريبية, وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر استراتيجية R.E.A.C.T في الذكاء الاجتماعي لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(عدد خاص), 67-84. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iعدد خاص.11835
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

اثر استراتيجية R.E.A.C.T في الذكاء الاجتماعي لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(عدد خاص), 67-84. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iعدد خاص.11835