اثر انموذج لورسباشLorsbach في التحصيل المعرفي لمادة الكيمياء عند طالبات الصف الثاني المتوسط

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. رشا نهاد عادل

الملخص

       يهدف البحث الحالي الى معرفة اثر انموذج لورسباشLorsbach  في التحصيل المعرفي لمادة الكيمياء عند طالبات الصف الثاني المتوسط.  و لتحقيق هدف البحث استعملت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة ذا الاختبار التحصيلي البعدي، إذ تحدد مجتمع البحث بطالبات الصف الثاني المتوسط للمدارس  المتوسطة النهارية الحكومية التابعة لمحافظة بغداد/ الرصافة الثانية للعام الدراسي (2023-2024), واختيرت متوسطة بغداد للبنات قصدياً لتكون عينة البحث ،اذ تم اختيار شعبتين من الصف الثاني المتوسط عشوائياً من آصل (4) شعب لتمثل احدهما المجموعة التجريبية بواقع (31) طالبة درسنَ على وفق انموذج لورسباش  Lorsbach,والشعبة الاخرى تمثل المجموعة الضابطة بواقع (33) طالبة درسنَ على وفق الطريقة  الاعتيادية, وبذلك تكون عينة البحث (64) طالبة. وتم التحقق من تكافؤ مجموعتي البحث بمجموعة من المتغيرات والتي تمثلت (اختبار الذكاء (رافن ),التحصيل الدراسي السابق, اختبار المعرفة الكيميائية السابقة ) وتم التوصل الى ان المجموعتين متكافئتين . اما اداة البحث  الحالي فقد استعملت الباحثة اختبار تحصيلي مكون من (40) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد, وتم التحقق من صدقه الظاهري من خلال عرضه على مجموعة من المحكمين والمختصين في طرائق تدريس العلوم والكيمياء وكذلك تم التحقق من صدق المحتوى من خلال مطابقة الاختبار للمحتوى واتفاق المحكمين، وحُسبت القوة التمييزية ومعامل الصعوبة وفعالية البدائل الخاطئة لكل فقرة من فقرات الاختبار المعد باستخدام المعادلات المناسبة  بكل منها وتم ايجاد ثبات الاختبار بطريقة كيودر ريتشاردسون - 20. وأظهرت نتيجة البحث الى وجود اثر لأنموذج لورسباش Lorsbach في تحصيل  طالبات الصف الثاني المتوسط لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء نتائج البحث  توصلت الدراسة الحالية إلى بعض الاستنتاجات ووضعت عدد من التوصيات والمقترحات .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر انموذج لورسباشLorsbach في التحصيل المعرفي لمادة الكيمياء عند طالبات الصف الثاني المتوسط . (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(عدد خاص), 170-189. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iعدد خاص.11858
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

اثر انموذج لورسباشLorsbach في التحصيل المعرفي لمادة الكيمياء عند طالبات الصف الثاني المتوسط . (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(عدد خاص), 170-189. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iعدد خاص.11858

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.