اثر انموذج برسلي بوسائل تعليمية متنوعة في تعليم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
اثر انموذج برسلي بوسائل تعليمية متنوعة في تعليم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم أهداف الرسالة شملت تصميم وحدات تعليمية وفق انموذج برسلي بوسائل تعليمية متنوعة لتعليم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم و التعرف على تأثير انموذج برسلي بوسائل تعليمية متنوعة تعليم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم و التعرف على أفضلية التأثير للمجموعتين في الاختبارات البعدية تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم . استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمته ومتطلبات البحث ولكونه الوسيلة المناسبة لإثبات فروضه" منهج البحث التجريبي واعتمد التصميم التجريبي لمجموعتي مستقلتين متساويتين بالعدد تجريبية وضابطة حدد الباحثان مجتمع البحث بطلاب المرحلة الأولى في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة كلية التربية الاساسية - الجامعة المستنصرية للعام الدراسي 2023- 2024 البالغ عددهم 179 طالبا وطالبة .أما عينة البحث فقد حددت من الذكور فقط كون مادة كرة القدم تدرس للذكور والبالغ عددهم 132 طالب اختيرت بالطريقة العشوائية المنتظمة والتي اشتملت على 30 طالب شكلت نسبة 22.72% من مجموع مجتمع الذكور مقسمين على مجموعتين كل مجموعة تتكون من (15) طالب اختيرت أحداها بطريقة عشوائية لتمثل قاعة 1 المجموعة التجريبية التي سوف يطبق عليها انموذج برسلي بوسائل تعليمية متنوعة قيد البحث فيما سوف يطبق على قاعة رقم 3 المجموعة الضابطة المنهج المقرر وحسب الطريقة المتبعة ،وتم اختيار الطلاب 15الآخرون ليمثلوا العينة التي سوف تجرى عليهم التجربة الاستطلاعية من قاعة 6 ، وعمد الباحثان الى اجراءات مهمة في البحث منها الاختبارات الخاصة بها بعدها اجرى الباحثان تجارب استطلاعية ومنها تم استخراج الشروط العلمية للاختبارات المهارية وبعدها تم اجراء الاختبار القبلي للمجموعتين المهارات بكرة القدم بعد ذلك عمد الباحثان الى اعداد وحدات تعليمية وفق انموذج برسلي بوسائل تعليمية متنوعة وشملت 12 وحدة تعليمية بواقع وحدة تعليمية بالأسبوع وزمن الوحدة التعليمية 90 دقيقة وبلغ الزمن الكلي للوحدات التعليمية 10.80 دقيقة وفق نظام التدريس في قسم التربية البدينة وعلوم الرياضية في كلية التربية الاساسية الجامعة المستنصرية لمادة كرة القدم لطلاب المرحلة الاولى وبعد تطبيق 12 وحدة تعليمية قام الباحثان بأجراء الاختبار البعدي للمجموعتين ومن خلال تبويب البيانات الخام واسنادها بالصادر العلمية الحديثة تم الوصول الى نتائج بحثية بنى عليها الباحثان اهم استنتاجاته ومنها اثر الوحدات التعليمية بأنموذج برسلي المدعم بوسائل تعليمية متنوعة على توجيه الطلاب ليكونوا مشاركين فعّالين في عملية التعلم من خلال تعزيز تفاعلهم وتحفيزهم ، و ان نموذج برسلي يعمل على تشجيع الطلاب على المشاركة الفعّالة في العملية التعليمية، سواء من خلال المناقشات الجماعية، التدريبات العملية، أو حل المشكلات. ومن اهم التوصيات ومنها. توجيه اهتمام الباحثين والمدرسين على تنفيذ وحدات تعليمية تستند إلى نموذج برسلي وتدعم بوسائل تعليمية متنوعة، وذلك لتعزيز تعلم طلابهم وزيادة تفاعلهم و تحفيزهم.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.