اثر تدريس الرياضيات بأستخدام برنامجDesmos في التحصيل لدى طلبة كلية التربية الاساسية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الحالي إلى التعرف على اثر تدريس الرياضيات بأستخدام برنامج (Desmos) في التحصيل لدى طلبة كلية التربية الاساسية . اختيرت عينة البحث قصدياً من طلبة المرحلة الاولى في قسم الحاسبات /كلية التربية الاساسية ، وتكونت من (62) طالب وطالبة بواقع (31) طالب و طالبة في كل مجموعة من مجموعتي البحث التجريبية والضابطة وكوفئت المجموعتين في متغيرات " الذكاء، والعمر الزمني، والتحصيل السابق في مادة الرياضيات، والمستوى التعليمي للوالدين" وطبقت التجربة في الكورس الاول من العام الدراسي (2023/2024). تم اعداد أداة البحث وهي: الاختبار التحصيلي في مادة التفاضل وتكون من (30) فقرة منها (26) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد و(4) فقرات مقالية ، وباستخدام معادلة (الفا كرونباخ) كانت قيمة معامل الثبات (0.98). وبعد الانتهاء من تطبيق التجربة طبق اختبار التحصيل في مادة التفاضل على مجموعتي البحث وبعد تجميع البيانات واستعمال الوسائل الإحصائية المناسبة، أظهرت النتائج تفوق طلبة المجموعة التجريبية اللذين درسوا المادة باستخدام برنامج Desmos على طلبة المجموعة الضابطة اللذين درسوا المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية. وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة تشجيع تدريسيي الجامعات على ضرورة استخدام البرامج التمحوسبة التفاعلية في التدريس ومنها برنامج Desmos، واقترحت إجراء دراسة فاعلية تدريس مادة الرياضيات باستخدام برنامج Desmos مع متغيرات تابعة أخرى كالتفكير الابداعي، والتفكير الهندسي، والذكاءات المتعددة .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.