" اثر استراتيجية النمذجة الشريطية في مهارات التفكير الجبري لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات "

محتوى المقالة الرئيسي

سجى صالح مهدي
أ.د فائزة عبد القادر الجلبي

الملخص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على اثر استراتيجية النمذجة الشريطية في مهارات التفكير الجبري لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات. تم اختيار عينة البحث بطريقة قصدية من طالبات الصف الثاني المتوسط في متوسطة قباء للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية بابل ، حيث تكونت من (60) طالبة بواقع (30) طالبة في كلاً من المجموعتين التجريبية والضابطة ، وقد تم تكافؤ المجموعتين في المتغيرات ( الذكاء ، والعمر الزمني ، والتحصيل السابق في مادة الرياضيات ، والمعرفة السابقة في الرياضيات) . تم تطبيق التجربة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2023-2024) . تم اعداد أداة البحث وهي : اختبار مهارات التفكير الجبري متكون من (20) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد ذي اربع بدائل ، استخدمت معادلة (KR-20) لحساب الثبات حيث بلغت قيمته  (77%). وبعد تطبيق التجربة وجمع البيانات واستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة للبحث ، بينت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن مادة الرياضيات باستخدام استراتيجية النمذجة الشريطية في اختبار مهارات التفكير الجبري على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن المادة نفسها باستخدام الطريقة الاعتيادية . بناءً على نتائج البحث ، اوصي بتدريب المعلمين والمدرسين على استخدام استراتيجية النمذجة الشريطية بشكل فعال في تدريس الرياضيات و العمل على تطوير كتب مادة الرياضيات وفق مناهج الرياضيات السنغافورية و الاستفادة من اختبار مهارات التفكير الجبري لتشخيص مدى امتلاك الطالبات لمهارات التفكير الجبري . لقد اقترحت الباحثة القيام بدراسة مشابهة للبحث الحالي على متغيرات مختلفة مثل فاعلية استخدام استراتيجية النمذجة الشريطية في تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة في الرياضيات وحل المسائل اللفظية و فاعلية برنامج تدريبي لمعلمي الرياضيات على استخدام استراتيجية النمذجة الشريطية  .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
" اثر استراتيجية النمذجة الشريطية في مهارات التفكير الجبري لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات ". (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(عدد خاص), 516-532. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iعدد خاص.11903
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

" اثر استراتيجية النمذجة الشريطية في مهارات التفكير الجبري لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات ". (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(عدد خاص), 516-532. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iعدد خاص.11903

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.