أثر التعلم التشاركي باستخدام مراسي التعلم في اكتساب المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

محتوى المقالة الرئيسي

م. م. نور علي مهدي
م. م. احمد حسين حمادي
م.م. مروه هاشم عدنان

الملخص

هدف البحث التعرف على اثر التعلم التشاركي باستخدام مراسي التعلم في اكتساب المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي .اختيرت عينة البحث اختياراً عشوائياً من مدرسة الفتوة الابتدائية التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الأولى وتكونت من (62) تلميذ من تلامذة الصف الخامس الابتدائي، بواقع (30) تلميذ للمجموعة التجريبية و (  (32للمجموعة الضابطة ، وكوفئت المجموعتان في المتغيرات الآتية (العمر الزمني بالأشهر، و الذكاء، و المعرفة السابقة في مادة الرياضيات، والتحصيل السابق، و المستوى التعليمي للأبوين)، وطبقت التجربة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2024 – 2023) م ، وتم إعداد أداة البحث وهي: اختبار اكتساب المفاهيم الرياضية  مكون من (20) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد وباستخدام معادلة كيودر ريتشاردسون (KR-20) كانت قيمة معامل الثبات (0.92)، تم تطبيق اداة البحث في نهاية التجربة وبعد تجميع البيانات واستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة، اظهرت النتائج تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام مراسي  التعلم في اكتساب المفاهيم الرياضية على تلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية، وفي ضوء النتائج تم الخروج بعدد من التوصيات والمقترحات .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر التعلم التشاركي باستخدام مراسي التعلم في اكتساب المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي . (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(عدد خاص), 554-573. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iعدد خاص.11905
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أثر التعلم التشاركي باستخدام مراسي التعلم في اكتساب المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي . (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(عدد خاص), 554-573. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iعدد خاص.11905

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.