اثر استراتيجيةREAP في تحصيل المهارات الاخراجية طلبة معهد الفنون الجميلة بمادة الاخراج المسرحي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث معرفة "أثر استراتيجية REAP في تنمية المهارات الاخراجية لطلبة معهد الفنون الجميلة " من خلال التحقق من الفرضية: "لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة الاخراج المسرحي على وفق استراتيجية REAP ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل". حُدِّدَ مجتمع البحث بطلبة قسم المسرح في معهد الفنون الجميلة، الكرخ الاولى الدراسة الصباحية المرحلة الثالثة للعام الدراسي(2022- 2023) والبالغ عددهم (30) طالبا وطالبة اما العينه فوزعت بالتساوي (15) طالبا وطالبة على مجموعتين واحدة الضابطة واخرى تجريبية، كوفئت مجموعتا البحث في المتغيرات ( العمر الزمني، الذكاء، المعلومات السابقة)، تم تحليل محتوى المادة الى أهداف سلوكية بلغت (60) هدفاً على وفق تصنيف بلوم للمجال المعرفي، وفقا لها اعد الباحثون اختباراً تحصيلياً يتكون من (30) فقرة، وقد تم التحقق من صدقه وثباته بعد التطبيق عولجت النتائج احصائيا باستخدام (SPSS)، إذ أظهرت تفوق طلبة المجموعة التجريبية على طلبة المجموعة الضابطة في متغير اختبار التحصيل، وأوصى الباحثون بعدة توصيات ابرزها توظيف "استراتيجية REAP" في تدريس مادة " الاخراج المسرحي " واقترحوا إجراء دراسات أخرى في مواد دراسية ومراحل دراسية أخرى للتعرف على أثرها في متغيرات مختلفة.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.