اثر اسَـتراتِيـجيَات التعليم اَلــمَتمِايز فْيِ الـَتحِصيلُ وَمَهاراتِ الَتَـفكيرِ الـنْاقْد لدى طلاب الصف الَرِابْع العلمي فْي مادة الِرياضَياتْ

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. حسن عيسى ميرزا صاية

الملخص

     هدف البحث الى معرفة اثر اَستراتيجيات التعليم المتمايز فْي التحصيلُ  وَمَهاراتِ  تَـفكيرِ الـنْاقْد,  لِـدىَ طـلاب الَرِابْع الَعِلِمْي فْي مادة الِرياضَياتْ, فْي العراق. تَكـونت عَـينـه, الَــبحث مِنْ (60) طالبا, اذ تَـوزعت بصورة عشوائية على مجموعتين تجريبية وضـابطةَ, وتضمِنْت أدوات البحث اختبارين تم بناءهما وفق معايير خاصة الأول: اخْتَبارِ الـَتحِصيلُ المتكون من ((40فقرة جميعها من النوع الاختيار من متعددة, وقد عرض جميع الفقرات على المحكمين في الاختصاص وقد تم قبولها بنسبة عالية من قبول الفقرات, والأخُرَ اختبار مَهاراتِ الَتَفكيرِ النْاقْد المتكون من (20)فقرة الذي اعد وفق مهارات التفكير الناقد وطبق على عينة استطلاعية لمعرفة الوقت المحدد ومستوى السهولة والصعوبة والتمييز واصبح جاهزاً للتطبيق؛ وتم اجراء التكافؤ  فْي بعض المتغيرات ( الذكاء, العمر الزمِنْي, المعرفة السابقة في الرياضيات؛ الـَتحِصيلُ  فْي الِرياضَياتْ, مهارات التفكير الناقد), وتم اسـتَخدام, الحزمة الاحـصـِائيْة؛  SpSS))اصدار  21لأجراء التكافؤ والتجانس وإيجاد الفروق الإحصائية ومعادلة حجم الأثر واظهرت الـنتْائج الدراسةَ لصالح مُجَـموعةِ  اَلتُـجريْبـيةُ, وضع الباحث مْــقترحاتْ مِنْها اجــراء دراسة لمراحل أخر ولمتغيرات مثل مهارات التفكير الإبداعي أخرى, وقد أوصى الباحث بتوجهه المدارس الى الاهتمام بالتعليم المتمايز؛ وتدريب جميع المدرسيين عَـلى اساسيات مَهاراتِ, الَتَفكير النْاقْد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر اسَـتراتِيـجيَات التعليم اَلــمَتمِايز فْيِ الـَتحِصيلُ وَمَهاراتِ الَتَـفكيرِ الـنْاقْد لدى طلاب الصف الَرِابْع العلمي فْي مادة الِرياضَياتْ. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(125), 94-113. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i125.12073
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

اثر اسَـتراتِيـجيَات التعليم اَلــمَتمِايز فْيِ الـَتحِصيلُ وَمَهاراتِ الَتَـفكيرِ الـنْاقْد لدى طلاب الصف الَرِابْع العلمي فْي مادة الِرياضَياتْ. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(125), 94-113. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i125.12073

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.