دور التعليم الإلكتروني في نشر مفاهيم التربية البيئية لدى طلبة الجامعات في العراق
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث إلى الوقوف على دور التعليم الإلكتروني في نشر مفاهيم التربية البيئية لدى طلبة الجامعات العراقية من وجهة نظر الكادر التعليمي فيها. تمّ اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، تألفت عينة الدراسة من (186) عضو هيئة تدريسية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من الكادر التعليمي في جامعة بغداد / كلية التربية / ابن الهيثم تم استبعاد (14) فرداً بسبب عدم تجاوبهم او تركهم لبعض الاسئلة بدون اجابة فأصبحت العينة مؤلفة من (172) فرداً من اعضاء الهيئة التعليمية من كلية التربية ابن الهيثم في جامعة بغداد، تمثلت أداة الدراسة باستبانة تناولت المتغيرين (التعليم الإلكتروني، التربية البيئية)، وجرى التأكد من صدق الاستبانة وثباتها بالطرق الإحصائية المناسبة، كما تمّ استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستخلاص النتائج. توصلت الدراسة لنتائج عديدة من أهمها وجود دور كبير للتعليم الإلكتروني في نشر مفاهيم التربية البيئية لدى طلبة الجامعات العراقية. كما توصلت الى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين أفراد الكادر التعليمي تبعاً لمتغيرات الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة التدريسيّة.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.