تاثير تصميم تعليمي بأنموذج ( KAMP ) في تعلم المهارات الهجومية بكرة السلة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
وهدف البحث الى معرفة تاثير التصميم التعليمي وفق أنموذج كمب في القدرات الحركية وتعلم مهارات الهجومية بكرة السلة للطلاب.اشتمل الفصل الثاني الاطار النظري والدراسات المترابطة. واشتمل الفصل الثالث منهجية البحث واجراءاته الميدانية واستخدم الباحثان المنهج التجريبي وبلغ مجتمع البحث (132) طالبا من طلاب المرحلة الاولى في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة – كلية السلام الجامعة للعام الدراسي 2021/2022 ، بواقع (4) شعب، اما عينة البحث فتم اختيارها بالطريقة العشوائية المنتظمة, أذ تم اختيار شعبتين من مجتمع البحث الاصلي وهما شعبة ( أ – د ) وعن طريق القرعة اصبحت شعبة (أ) والبالغ عددهم (34) طالباً مجموعة تجريبية وشعبة (د) والبالغ عددهم (33) طالباً مجموعة ضابطة, وتم استبعاد (7) طالباً من الشعبتين حيث كان عدد الطلاب المستبعدين هم (4) طالبات من شعبة (أ), و(3) طالبات من شعبة (د), واصبحت عينة البحث (60) طالباً موزعين بالتساوي على المجموعتين, وتم اجراء التجربة الاستطلاعية على عينة عددهم (10) طالباً وهم طلاب شعبة (جـ),وبلغت النسبة المئوية للعينة (46.15%) من مجتمع الاصل . وبلغ عدد الوحدات التعليمية (8) وحدة تعليمية، بواقع وحدتين في الأسبوع ، زمن الوحدة التعليمية (90) دقيقة. واشتمل الفصل الرابع عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها وتضمن عرضاً مفصلاً لنتائج الاختبارات جميعها. واشتمل الفصل الخامس على الاستنتاجات وهي:- وقد استنتج الباحثان تفوق المجموعة التجريبية التي طبقت عليها أنموذج كمب على المجموعة الضابطة التي طبقت المنهج المتبع من قبل مدرس المادة في تحسين المهارات الهجومية بكرة السلة للطلاب. ويوصي الباحثان التاكيد على استخدام أنموذج كمب في الدراسات الحديثة والدروس العملية واختيار التمارين المتلائمة مع الطلبة واللعبة.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.