(أثر استراتيجية ( لاحظ – اعكس – إشرح ) في عادات العقل لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم)

محتوى المقالة الرئيسي

نور خالد سلمان
أ . م . د سلمى لفتة أرهيف

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على " أثر استراتيجية ( لاحظ – اعكس – إشرح ) في عادات العقل لدى طلاب الصف الثاني المتوسط  في مادة العلوم " ومنه اشتقت الفرضية الصفرية الاتية :


" لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين  سيدرسون على وفق استراتيجية (لاحظ – اعكس – إشرح) , ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين سيدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس عادات العقل".


أختير التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة قصدية الاختيار من ذوات الاختبار البعدي لمقياس عادات العقل، وتمثل مجتمع البحث الحالي بـ طلاب الصف الثاني المتوسط الذين يدرسون في جميع المدارس المتوسطة للبنين النهارية الحكومية التابعة الى المديرية العامة لتربية بغداد / الرصافة الاولى، للعام الدراسي (2022- 2023م) وقد تم أختيار متوسطة (حبيب الله للبنين) كعينة قصدية  للبحث الحالي من بين مدارس المجتمع و قد بلغ المجموع الكلي لعينة البحث (61) طالبًا لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة ، وقد كوفئ طلاب المجموعتين في متغيرات


( التحصيل السابق، الذكاء ، المعلومات السابقة، مقياس عادات العقل).اذ تم أجراء التجربة في الفصل الدراسي الاول من العام (2022- 2023)، وحدد البحث الحالي بالفصول الاربع الاولى من كتاب العلوم أذ تم اعداد الاغراض السلوكية التي بلغ عددها (183) غرضاً سلوكياً وفقاً لتصنيف مستويات بلوم للمجال المعرفي وهي (تذكر، فهم، تطبيق،تحليل، تركيب، تقويم).


ولأختبار صحة الفرضية الصفرية قامت الباحثة ببناء مقياس عادات العقل وفق النموذج الرباعي لدانيالز يتألف من (32) فقرة تم اخذ (12) فقرة منها لاغراض التكافؤ و(20) فقرة لمقياس عادات العقل النهائي وقد تم التحقق من الصدق الظاهري للاداة اذ بلغ ثبات مقياس عادات العقل بطريقة الفا – كرونباخ (0.87) وبعد الانتهاء من التجربة والتطبيق لمقياس عادات العقل على طلاب مجموعتي عينة البحث الحالي (الضابطة والتجريبية) وبأستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة تم معالجة البيانات الاحصائية. واظهرت تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق استراتيجية ( لاحظ – اعكس – إشرح )  على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس عادات العقل . وبناءً على نتائج البحث استنتجت الباحثة ما يلي:



  • تدريس طلاب الصف الثاني المتوسط وفقاً لاستراتيجية ( لاحظ – اعكس – اشرح ) كان له أثر ايجابي في تحسين عادات العقل لديهم


وبناءً على ذلك قدمت الباحثة عدداً من التوصيات والمقترحات

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
(أثر استراتيجية ( لاحظ – اعكس – إشرح ) في عادات العقل لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم). (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(125), 395-418. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i125.12089
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

(أثر استراتيجية ( لاحظ – اعكس – إشرح ) في عادات العقل لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم). (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(125), 395-418. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i125.12089

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.