أثر التعلم باستراتيجية السقالات التعليمية في التحصيل والتفكير التأملي لدى طلبة قسم التربية الفنية

محتوى المقالة الرئيسي

م. أفراح مكي عباس الجبوري

الملخص

  يهدف البحث الحالي إلى تــعرف أثــر التعـــلم بالسقالات التعليمية في التحصيل والتفكير التأملي لدى طلبة قسم التربية الفنية . استعملت الباحثة التصميم التجريبي أي تصميم المجموعتين المتكافئتين ذات الضبط الجزئي في بعض المتغيرات وباختبار بعدي (الاختبار التحصيلي ومقياس التفكير التأملي) ، واختارت عينة البحث بصورة قصدية ( طلبة الصف الأول ـــ قسم التـــربية الفنــيــة ـــ كلية التربيــة الاســاسيــة ــ الجامــعــة المستنصريــة) ، وبالسحب العشوائي البسيط مثلت قاعة (2) المجموعة التجريبية التي درست وفقاً لاستراتيجية السقالات التعليــمية بواقع (28) طالباً وطالبة ، وقاعة (1) المجــموعــة الضابطـــة التي تم تدريســـها بالطـــريقـــة التقليـــديــة بواقع (28) طالباً وطالبة ، وتحددت أداتا البحث بالاختبار التحصيلي في مادة التخطيط والألوان واختبار مقياس التفكير التأملي وقد تم التأكد من صدق وثبات الأداتين ، وراعت الباحثة توفير السلامة الداخلية والخارجية للتجربة وأعدت الباحثة خططاً تدريسية (12) خطة بواقع (6) خطـــط لطلبـــة المجموعـــة التجريبيــــة و(6) لطلبـــة المجمـــوعة الضابطــــة .   وبعد الانتهاء من تطبيق التجربة تم إجراء الاختبار التحصيلي ومقياس التفكير التأملي ، وبعد الحصول على البيانات لكل من (الاختبار والمقياس) ومعالجتها بالوسائل الاحصائية المتمثلة بأختبار (Test ـــ t) لعينتين مستقلتين متساوية العدد ليتم الحصول على النتائج ، وعلى ضوئها استنتجت الباحثة مايأتي :


  ــــ تفوق طلبة المجموعـــة التجريبيـــة التي درست وفق استراتيجيـــة السقالات التعليمية على طلبة المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقـــة التقليديـــة في اختبار  التحصيـــل لمادة التخطيط والألوان ومقياس التفكير التأملي .  وأوصت الباحثة بالتأكيد على استعمال استراتيجية السقالات التعليمية بوصفها أفضل من الطريقة التقليدية في تحصيل مادة التخطيط والألوان وتنمية التفكير التأملي لدى طلبة المرحلة الأولى .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر التعلم باستراتيجية السقالات التعليمية في التحصيل والتفكير التأملي لدى طلبة قسم التربية الفنية. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(125), 452-492. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i125.12094
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أثر التعلم باستراتيجية السقالات التعليمية في التحصيل والتفكير التأملي لدى طلبة قسم التربية الفنية. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(125), 452-492. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i125.12094

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.