القرارات الاستباقية لدى طالبات قسم رياض الاطفال
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي الى التعرف على القرارات الاستباقية لدى طالبات قسم رياض الاطفال، ودلالة الفروق الاحصائية في العلاقة بين القرارات الاستباقية لدى طالبات قسم رياض الاطفال وفقا للمرحلة الدراسية. مدى اسهام القرارات الاستباقية في التباين الحاصل لدى طالبات قسم رياض الاطفال . تألفت عينة البحث من (400) طالبة, تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية ذات التوزيع المناسب من كلية التربية الاساسية قسم رياض الاطفال جامعة المستنصرية .
وبعد تطبيق الاداة على عينة البحث و تحليل البيانات توصلت الباحثة الى عدة نتائج تتميز طالبات قسم رياض الاطفال بالقرارات الاستباقية. وجود فروق في العلاقة بين القرارات الاستباقية وفقا للمرحلة الدراسية وهذا الفرق بين المرحلة الاولى والمرحلة الرابعة وبين المرحلة الثانية والمرحلة الرابعة وبين المرحلة الثالثة والمرحلة الرابعة وهذا الفرق كان لصالح المرحلة الرابعة. ان القرارات الاستباقية تسهم في التباين الحاصل لدى طالبات قسم رياض الاطفال. وفي ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة الى مجموعة من التوصيات اقامه ندوات تعلمية لتسليط الضوء على القرارات الاستباقية باعتبارها مقوما اساسا لأداء المهام بكفاءة .وتهدف الى حل المشكلات قبل حدوثها. وقد توصلت ايضاً الى مقترحات اجراء دراسة ارتباطية تتناول العلاقة بين القرارات الاستباقية ومتغيرات اخرى مثل
( القلق الاخلاقي ، التفكير الدوكماتي . الخ).
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.