الوجود النفسي لدى معلمات رياض الاطفال

محتوى المقالة الرئيسي

سجى حميد حسين
أ.م.د. لينا عقيل خداداد

الملخص

هدف البحث الحالي التعرف الى :.


 - الوجود النفسي لدى معلمات رياض الاطفال


وقد اعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج الوصفي في الدراسة الارتباطية , اذ اشتملت عينة البحث على(٤٠٠) معلمة من معلمات رياض الاطفال في مديريات بغداد، الكرخ الاولى والكرخ الثانية والكرخ الثالثة، وتحقيقا لاهداف البحث استعملت الباحثة مقياس الوجود النفسي فقد تبنت الباحثة مقياس (محمـد، ٢٠٢١) الذي اعتمد على تعريف رايف،  وتكون المقياس بصيغته النهائية من (٣٣)  فقرة موزعة على خمس مجالات هي (تقبل الذات , الاستقلالية، العلاقات الايجابية مع الاخرين , النمو الشخصي , الهدف من الحياة )  وتم التحقق من الصدق والثبات  وجرى استخراج الثبات  للوجود النفسي بطريقة أعادة الاختبار و معادلة الفاكرونباخ وتوصلت الباحثة الى الاستنتاجات التالية:


- تتميز معلمات رياض الاطفال  بالوجود النفسي


وقد توصلت الباحثة من خلال النتائج الى بعض المقترحات :


١- اجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي على عينات مختلفة ,كمقارنة معلمات رياض الاطفال الحكومية والاهلية .


٢ اجراء دراسة تستهدف طبيعة العلاقة بين الوجود النفسي وبعض المتغيرات , كالمرونة الفعلية والتجكم الذاتي .


3-اجراء دراسة بعنوان برنامج مقترح لتحقيق الوجود النفسي للمعلمات .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الوجود النفسي لدى معلمات رياض الاطفال. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(126), 185-204. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i126.12115
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

الوجود النفسي لدى معلمات رياض الاطفال. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(126), 185-204. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i126.12115

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين