اثر استراتيجية توضيح القيم في الاداء التعبيري عند طالبات الصف الخامس الادبي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي الى معرفة (اثر استراتيجية توضيح القيم في الاداء التعبيري عند طالبات الصف الخامس الادبي ) و من اجل التحقق من هدف البحث فلقد اتبعت الباحثة المنهج التجريبي من اجل مواءمة اجراءات البحث و كيفية التوصل الى النتائج, ولقد اتبعت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتين مستقلتين متكافئتين(التجريبية و الضابطة) ذات الاختبارات البعدية المتسلسلة للأداء التعبيري , ولقد اختارت الباحثة العينة عشوائيا و البالغ عددها(66) طالبة من طالبات الصف الخامس الادبي, في اعدادية سنابل الخير التابعة الى مديرية تربية بغداد |ا لكرخ الثالثة, بواقع (33) طالبة للمجموعة التجريبية, و (33) طالبة للمجموعة الضابطة, ولقد قامت الباحثة بتدريس طالبات المجموعة التجريبية باستعمال استراتيجية توضح القيم, ودرست الموضوعات نفسها للمجموعة الضابطة باستعمال الطريقة الاعتيادية و كافأت الباحثة بين طالبات المجموعتين في عدد من المتغيرات وهي):العمر الزمني, التحصيل الدراسي, درجات العام السابق, اختبار الذكاء) و قامت الباحثة بعرض الموضوعات التعبيرية, على مجموعة من الخبراء و المحكمين, واعدت خططا تدريسية للمجموعتين وعرضتها على المحكمين للإفادة من آرائهم وخبراتهم, واختارت الباحثة الفصل الدراسي الاول لتدريس مجموعتي البحث, حيث درست الباحثة المجموعتين لمدة(8)اسابيع و هي مدة التجربة, اذ بدأت في يوم الاثنين بتاريخ (16|10|2023), وانتهت في يوم الثلاثاء بتاريخ (26|12|2023), وتم اختبار المجموعتين في موضوعات الاداء التعبيري المحددة, بعد قيام الباحثة بتدريسها للطالبات وذلك لأغراض البحث, و من اجل تطبيقه على مجموعتي البحث فلقد استعملت الوسائل الاحصائية الاتية :(الاختبار التائي لعينتين مستقلتين, اختبار سمير نوف, اختبار ليفين, اختبار كا2, معادلة مربع آيتا) وتوصلت الباحثة الى النتيجة الاتية: تفوق طالبات الصف الخامس الادبي في المجموعة التجريبية اللاتي تم تدريسهن التعبير بطريقة (توضيح القيم) على طالبات الصف الخامس الادبي في المجموعة الضابطة اللاتي تم تدريسهن التعبير بالطريقة الاعتيادية.
وفي ضوء نتائج البحث فلقد استنتجت الباحثة الاتي: ان التدريس بطريقة (توضيح القيم) في الاداء التعبيري قد حسن من مستوى الاداء التعبيري عند طالبات الصف الخامس الادبي, بنحو واضح و ملموس, واستكمالا لهذا الحث اقترحت الباحثة اجراء عدد من الدراسات تهدف الى معرفة اثر استراتيجية (توضح القيم) في الاداء التعبيري في مراحل دراسية مختلفة
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.