فاعلية برنامج تعليمي على وفق التعلم الموقفي في تنمية المهارات النحوية والتفكير التحليلي عند طلبة أقسام اللغة العربية في كليات العلوم الاسلامية

محتوى المقالة الرئيسي

ثامر حميدعلاوي
أ.د. إيمان عباس علي الخفاف

الملخص

يهدف البحث الى: تعرف أثر التدريس على وفق التعلم الموقفي في تنمية المهارات النحوية عند طلبة أقسام اللغة العربية. ومن أجل ذلك أشتق الباحث الفرضية الصفرية الآتية:


(لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين رتب درجات اختبار المهارات النحوية لأفراد المجموعة التجريبية التي تُدرس على وفق التعلم الموقفي، ورتب درجات المهارات النحوية لأفراد المجموعة الضابطة التي تُدرس اعتمادًا على وفق الطريقة الاعتيادية).   واعتمد الباحث التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي وهو تصميم المجموعتين الضابطة  والتجريبية ذات الاختبار البعدي، وتألفت عينة البحث من (32) طالبًا وطالبة من طلبة المرحلة الثالثة، قسم اللغة العربية، بواقع (16) طالباُ للمجموعة التجريبية، و (16) طالبًا للمجموعة وكافأ الباحث بين مجموعتي البحث في اختبار المعرفة السابقة في مادة النحو، اختبار الذكاء وصاغ الباحث (93) هدفاً سلوكياً موزعة على المستويات الست من المجال المعرفي لتصنيف بلوم (تذكر، فهم، تطبيق، تحليل، تركيب، تقويم) 


     اعد الباحث اختبار المهارات النحوية الذي تألف من (40) فقرة من نوع اختيار من متعدد تقيس المهارات النحوية, واستعمل (اختبار مان وتني U ) في معالجة البيانات فضلاً عن استعمال الوسائل الاحصائية(معامل صعوبة الفقرات الموضوعية، معامل قوة التمييز الفقرات الموضوعية، فعالية البدائل الخاطئة، حجم الاثر مان - وتني لعينتين مستقلتين،) للتأكد من النتائج،


وقد أظهرت نتيجة البحث الاتي:


 _ توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين رتب درجات طلبة المجموعة التجريبية ورتب درجات طلبة المجموعة الضابطة ولمصلحة المجموعة التجريبية.


من خلال نتائج هذا البحث توصل الباحث الى عدة استنتاجات أهمها: ان التدريس على وفق نظرية التعلم الموقفي، جعل الطالبة محور العملية التعليمية  مما ادى الى رفع مستوى مهاراتهم النحوية.


في ضوء نتائج البحث وضع الباحث عدداً من التوصيات منها  .الإفادة من التعلم الموقفي في تدريس مادة النحو في المرحلة الجامعية الى ما له من أثر في تنمية المهارات النحوية لديهم.


من اجل استكمال هذا البحث يقترح الباحث إجراء: اجراء دراسة تجريبية مماثلة للدراسة الحالية في فرع اخر من فروع اللغة العربية.


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فاعلية برنامج تعليمي على وفق التعلم الموقفي في تنمية المهارات النحوية والتفكير التحليلي عند طلبة أقسام اللغة العربية في كليات العلوم الاسلامية. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(126), 559-586. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i126.12151
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

فاعلية برنامج تعليمي على وفق التعلم الموقفي في تنمية المهارات النحوية والتفكير التحليلي عند طلبة أقسام اللغة العربية في كليات العلوم الاسلامية. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(126), 559-586. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i126.12151