اثر استراتيجية قائمة على نظرية الذكاء الثلاثي في تحصيل طالبات الصف الاول المتوسط في مادة الفيزياء

محتوى المقالة الرئيسي

هديل علاء العبيدي
ا.م. محمد خليل العبيدي

الملخص

يهدف هذا البحث الى معرفة ( اثر استراتيجية قائمة على نظرية الذكاء الثلاثي في تحصيل طالبات الصف الاول المتوسط في مادة الفيزياء) و لتحقيق ذلك وضعت الفرضية الصفرية التالية (لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05)بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن وفق استراتيجية قائمة على نظرية الذكاء الثلاثي و متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة نفسها  بالطريقة الاعتيادية في التحصيل ), و لتحقيق هدف البحث اختيرت عينة قصدية مؤلفة من (66) طالبة من مدرسة متوسطة الاعتدال للبنات التابعة لمديرية تربية الكرخ الثانية لمحافظة بغداد, و وزعت على مجموعتين تجريبية و ضابطة , اذ بلغ عدد طالبات المجموعة التجريبية (34) طالبة , و عدد طالبات المجموعة الضابطة (32) طالبة, و اعدت الباحثة اداة البحث المتمثلة باختبار التحصيل  والمكون من (40) فقرة من نوع الاختيار من متعدد و تحققت من صدقه و ثباته و استخدمت الباحثة مجموعة من الوسائل الاحصائية منها (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين و معادلة معامل صعوبة الفقرات)و بعد انهاء تطبيق التجربة و تحليل النتائج احصائيا توصلت الباحثة الى تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن مادة الفيزياء على وفق استراتيجية قائمة على نظرية لذكاء الثلاثي  على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن مادة الفيزياء على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر استراتيجية قائمة على نظرية الذكاء الثلاثي في تحصيل طالبات الصف الاول المتوسط في مادة الفيزياء. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(125), 859-879. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i125.12172
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

اثر استراتيجية قائمة على نظرية الذكاء الثلاثي في تحصيل طالبات الصف الاول المتوسط في مادة الفيزياء. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(125), 859-879. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i125.12172

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.