اثر استراتيجية الأنشطة المتدرجة في تنمية مهارات التدريس لدى طلاب معهد الفنون الجميلة بمادة المشاهدة والتطبيق
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي الى التعرف على (اثر استراتيجية الانشطة المتدرجة في تنمية مهارات التدريس لدى طلاب معهد الفنون الجميلة بمادة المشاهدة والتطبيق) تناولت الباحثة في الفصل الاول اهمية البحث , وحدود البحث ومصطلحات البحث وتعريفاتها اما الفصل الثاني فقد تم تناول الاطار النظري الذي يضم المحور الاول الاطار النظري ويشمل المبحث الاول (استراتيجية الانشطة التدرجة) والمبحث الثاني (النظرية البنائية) والمبحث الثالث (مهارات التدريس) والمبحث الرابع (المشاهدة والتطبيق) وشمل ايضا المحور الثاني على ( دراسات تناولت الانشطة المتدرجة , ومهارات التدريس , والمشاهدة والتطبيق , الموازنة بين الدراسات السابقة , جوانب الافادة من الدراسات السابقة)
ومن حيث الاجراءات في الفصل الثالث اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي ذا الضبط الجزئي للمجموعتين (التجريبية والضابطة) مع تطبيق اختبار قبلي وبعدي وتكونت عينة البحث من (52) طالبا من طلاب الصف الخامس – معهد الفنون الجميلة / في محافظة بغداد / الكرخ – منطقة المنصور, وتم تكافؤ مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة), في الذكاء والعمر بالاشهر وضبط المتغيرات وحصلت الدراسة على نتائجها بتفوق المجموعة التجريبية التي درست وفقا لاستراتيجية الانشطة المتدرجة معرفيا – ومهاريا والمعدة من قبل الباحثة وذلك من خلال الفصل الرابع بمادة المشاهدة والتطبيق ومن ثم الاستنتاجات والتوصيات والمصادر
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.