الصـمـود الاكـاديمـي لـدى طـالـبـات قسـم ريـاض الاطـفـال
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هـدف البـحث الـحـالـي الــى تعرف الصمود الاكايمي لدى طالبات قسم رياض الاطفال وتعرف الصــمـود الاكـاديمـي لـدى طـالـبـات قــســم ريـاض الاطـفـال بحسب المرحلة، واشتملت عينه البحث عـلـى (400) طالبة من طـالـبـات قـــسـم ريـاض الاطـفـال فـي كلـية الـتربية الاسـاسية / الـجامـعـة المـستنصـرية وتم اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية .وتحقيقا لاهداف البحث اعدت الباحثات مقياسا للصـمـود الاكـاديمـي وقد تبنت الـباحـثات نظرية وتعريف ريتشاردسون Richardson في اعداد مقياس الصمود الاكاديمي بعد اطلاعهن عـلـى النـظـريات والدراسات السابقة الخـاصـة بـموضـوع بـحثـهن ،وتـضـمن المقياس (41) فــقـرة , موزعه عـلـى اربعة مجالات وهي العون الاكـاديمـي والمثابرة والثبات الانفعالي والفاعلية الذاتية ، وقـد تحققت الـباحـثات من الخصائص السيكومترية لأداة البحث والمتمثلة بالـصـدق والثبات، وكان التحـقيق من الـصـدق بطريقتين هما الـصـدق الظاهري، و صدق البناء، وجرى استخراج الثبات بطريقة ( إعادة الاختبار ) ، و(مـعـادلـة الفاكرونباخ).وتوصلت الـباحـثات الــى النتائج الاتية:إن طـالـبـات قسم ريـاض الاطـفـال لديهن صمود اكاديمي ، اذ جاءت النتـائـج بمتوسط حسابي أعـلـى من المتوسط الفرضي للمقياس, وجود فروق دالة احصائيا بحسب المرحلة الـدراسـيـة لصالح طـالـبـات المرحلة الـرابـعة .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.