اثر استراتيجية L.B.D في تحصيل تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة الرياضيات
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث التعرف على ( اثر استراتيجية L.B.D في تحصيل تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة الرياضيات) . تم اختيار عينة البحث قصدياً وتمثلت بتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في
(مدرسة نور المعرفة الابتدائية للبنين ) التابعة للمديرية العامة لتربية الرصافة الثانية ، للفصل الدراسي الاول لسنة (2023 - 2024) م ، واعتمد الباحث المنهج التجريبي ذا الضبط الجزئي بالاختبار البعدي ، وتكونت عينة البحث من (61) تلميذاً ، وبالاختيار العشوائي وزعت الى مجموعتين احداهما شعبة
( أ ) تمثل المجموعة التجريبية بواقع ( 31 ) تلميذاً دُرست على وفق استراتيجية L.B.D ، والثانية شعبة (ج) تمثل المجموعة الضابطة وبواقع (30) تلميذاً دُرست على وفق الطريقة الاعتيادية ، ودرسَ الباحث المجموعتين بنفسهِ . كُوفئتْ المجموعتان في متغيرات ( العمر الزمني محسوباً بالاشهر , والتحصيل السابقَ لمادة الرياضيات ، واختبار الذكاء ، واختبار المعرفة السابقة في مادة الرياضيات ) . تم بناء اداة البحث المتمثلة في اختبار التحصيل مؤلفاً من ( 25 ) فقرة من نوع الاختيار من متعدد بأربعة بدائل . وبعد انتهاء التجربة طُبق الاختبار على مجموعتي البحث ، وباستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة اظهرت النتائج ( وجود فـرق وذي دلالـة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05 ) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين دُرسوا وفق استراتيجية L.B.D ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين دُرسوا وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل ، ولصالح المجموعة التجريبية ) .وفي ضوء النتائج تم التوصل الى عدة استنتاجات منها :
ان تدريس مادة الرياضيات باستعمال استراتيجيةL.B.D له اثر في تحصيل تلاميذ المجموعة التجريبية .
وتم وضع عدد من التوصيات والمقترحات اهمها :
تشجيع وحث معلمي ومعلمات مادة الرياضيات في جميع المراحل الدراسية على استعمال استراتيجيةL.B.D وفضلاً عن اجراء دورات تدريبية في اثناء الخدمة على تطبيق الاستراتيجية وكيفية توظيفها في تدريس مادة الرياضيات .
واهم المقترحات : اجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية على الجامعات والمدارس الثانوية ، وكذلك اجراء دراسات لمعرفة اثر استراتيجيةL.B.D في متغيرات اخرى
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.