أثر انموذج تريفنجر للتنظيم النمائي في انتاج الافكار الابداعية لدى طالبات معهد الفنون الجميلة في مادة تقنيات التصميم
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
ؤ
تُظهر هذه الدراسة أن إهمال القدرات الإبداعية يؤدي إلى تأخر المجتمعات، مما يستدعي الحاجة إلى تطوير وازدهار المجتمع الحديث من خلال تبني أفكار أصيلة لحل المشكلات. وعليه، فقد هدفت الدراسة إلى فحص تأثير استخدام نموذج تريفنجر للتنظيم النمائي على إنتاج الأفكار الإبداعية لدى طالبات معهد الفنون في مجال تقنيات التصميم، خصوصاً في التصميم الداخلي. تم تطبيق النموذج من خلال خطط تدريسية مصممة وفقًا للنموذج ومقارنتها بالطرق التقليدية على عينة من الطالبات لقياس الأثر. تكونت عينة البحث من طالبات معهد الفنون الجميلة، حيث تم اختيارهن بعناية لضمان التمثيل الدقيق للمجتمع الدراسي. اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي بمجموعتين متكافئتين لمقارنة الأثر قبلياً وبعدياً. أظهرت النتائج وجود فروق ملحوظة في الأداء الإبداعي للطالبات اللاتي درسن وفقاً لنموذج ترفنجر مقارنة بالطريقة التقليدية، مما يبرز فعالية النموذج في تعزيز القدرات الإبداعية. وعليه، أوصت الباحثة بضرورة تبني هذا النموذج في العملية التعليمية بشكل عام وفي معاهد الفنون الجميلة بشكل خاص، كما اقترحت إجراء مزيد من الدراسات التطبيقية لتعميم فوائد هذا النموذج.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.