أثر إستراتيجية الملخصات القبلية على التحصيل والاستبقاء لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الكيمياء
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الحالي الى معرفة أثر استراتيجية الملخصات القبلية على التحصيل والاستبقاء لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الكيمياء، ولتحقيق هدف البحث أستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ، ممثلاً بأسلوب المجموعتين (المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة )، ولغرض تحقيق التعليم المنشود والتوصل للاهداف التربوية والتعليمية المطلوبة ولغرض مواجهة جميع التحديات التي تواجه العملية التربوية والتعليمية ، لذا فقد ظهرت الحاجة الى استخدام اساليب وطرق تعليمية مختلفة في تدريس المواد العلمية ولا سيما مادة الكيمياء ومن بين تلك الاساليب والطرائق اعتماد استراتيجيات قبلية في التدريس ، ان الباحثة اختارت اسلوب الملخصات القبلية والتي تعد واحدة من استراتيجيات ماقبل التدريس الجيدة والمهمة وهي التي لا تقل اهمية عن استراتيجيات التدريس التي تستخدم في تسهيل عملية التعلم وتوضيحها لانها تزود الطلبة بفكرة او منظور شامل وعام لغرض تهيئتهم لما تقدم لهم فضلاً عن ذلك كونها عنصراً مهماً وفعالاً في تلخيص المادة الدراسية والعمل على ايصال النقاط الرئيسية والدقيقة فيها للطلبة بشكل أدق وقصير وواضح ، كما ارادت الباحثة من خلال اعتماد هذه الاستراتيجية القبلية معرفة اثرها على التحصيل والاستبقاء لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الكيمياء، ومن فرضيات هذا البحث :
1- لا توجد فروق ذات دلاله احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات الطالبات اللاتي درسن وفق أستراتيجية الملخصات القبلية وبين متوسط درجات الطالبات اللاتي درسن وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي .
2- لا توجد فروق ذات دلاله احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات الطالبات اللاتي درسن وفق استراتيجية الملخصات القبلية وبين متوسط درجات الطالبات اللاتي درسن وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار الاستبقاء .وفي ضوء ذلك توصلت نتائج البحث الى :
1-توجد فروق ذات دلالة أحصائية عند مستوى (0.05 ) بين متوسط درجات الطالبات اللاتي درسن وفق استراتيجية الملخصات القبلية وبين متوسط درجات الطالبات اللاتي درسن وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي البعدي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الكيمياء.
2 – توجد فروق ذات دلاله احصائية عند مستوى دلاله (0.05) لمصلحة المجموعة التجريبية التي درست وفق أستراتيجية الملخصات القبلية على المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار الاستبقاء لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الكيمياء.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.