اثر استراتيجية التحويل في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي في مادة الكيمياء

محتوى المقالة الرئيسي

فاطمة ايوب عبد الغفور
أ.م رحيم جعفر عزيز
أ.م.د زهراء رؤوف جواد

الملخص

   تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على اثر استراتيجية التحويل في تحصيل طالبات الخامس العلمي في مادة الكيمياء اعتمد المنهج التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة ذو الاختبارالتحصيلي البعدي وقد اختيرت اعدادية حديثة للبنات كعينة قصدية من مجتمع البحث المتمثل في جميع مدارس البنات الحكومية  التابعة لمديرية تربية الانبار / قسم تربية حديثة حيث كان يبلغ عدد طالبات الخامس العلمي فيها 56 طالبة موزعة على شعبتين ( أ , ب) بواقع 28 طالبة في كل شعبة واختيرت عشوائيا شعبة أ كمجموعة تجريبية وشعبة ب كشعبة ضابطة وبعد استبعاد الطالبات الراسبات واللاتي كن طالبة في كل شعبة اصبحت المجموعتان عبارة عن 27 طالبة في كل شعبة وتمت مكافئة المجموعتين التجريبية والضابطة للمتغيرات ( العمر الزمني محسوبا بالاشهر, التحصيل السابق, اختبار المعلومات السابقة,اختبار الذكاء لرافن) تم اجراء التجربة في الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي من يوم 10 / 10 / 2023 الى 15 / 1 / 2024 بواقع 14 اسبوع حيث اعدت فيها 35 خطة دراسية للمجموعتين حيث تم تدريس المجموعة التجريبية حسب استراتيحية التحويل والمجموعة الضابطة حسب الطريقة الاعتيادية وتم كذلك اعداد اداة البحث المتمثلة باختبار التحصيل المتكون من 40 فقرة من الاختيار من متعدد ذو البدائل الاربعة وبعد التاكد من الخصائص السيكومترية للاداة عن طريق عرضها على محكمين واستخراج معاملات السهولة والصعوبة والتمييز وفعالية البدائل الخاطئة والتأكد من صدق البناء تم تطبيقها على عينة التجربة المتكونة من المجموعتين التجريبية والضابطة بنفس الايام وتحت نفس الظروف وتم اجراء الاحصائيات اللازمة عليها وتبين بعد تحليل البيانات ما يلي :



  • تفوق الطالبات اللاتي درسن وفق استراتيجية التحويل على الطالبات اللاتي درسن وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي لمادة الكيمياء


وعلى ضوء ذلك تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر استراتيجية التحويل في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي في مادة الكيمياء. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(127), 209-224. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i127.12313
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

اثر استراتيجية التحويل في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي في مادة الكيمياء. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(127), 209-224. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i127.12313

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.