نسبة مساهمة النمط السيادي في التعلم والتفكير باداء مهارة الوقوف على اليدين لدى طالبات المدارس الاعدادية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تبرز مهارة الوقوف على اليدين كتحدٍ فني وبدني يتطلب لياقة بدنية عالية وتوازن ممتاز وتحكم دقيق في الحركات. وهي كواحدة من أبرز مهارات الجمناستك التي تجمع بين التحدي الحركي والأداء المهاري والقدرة الذهنية و. إن فهم الأساليب المختلفة للتعلم والتفكير وتطبيقها في التعلم يعد واحد من اهم الحلول الناجعة في التعلم اذ ان هناك مفهوم للسيطرة و السيادة أو الهيمنة المخية اذ يهدف البحث إلى فهم كيفية تأثير الأنماط السائدة للتعلم والتفكير على قدرة الطالبات على تعلم وتطوير مهارة الوقوف على اليدين وتبرز مشكلة البحث في صعوبة ايجاد تفضيلا مناسبا لكل مهارة ويعود قسم كبير من سوء الفهم إلى استخدام نمط معين واحد من التفكير وافتراض أن جميع الطالبات يستخدمن هذا النمط دون غيره اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي باسلوب العلاقات الارتباطية و تحديد مجتمع البحث من طالبات الدراسة الثانوية في بغداد وقامت الباحثة ببنا مقياس للنمط السيادي في التعلم والتفكير واستخدمت اختبار مهارة الوقوف على اليدين لطالبات الصف الرابع واستنتجت ان نسبة استخدام الطالبات للنمط السائد للتعلم والتفكير للنمط الأيمن (36.5%) والأيسر (33.2%) أما المتكامل فكانت نسبتهم (30.2%) في المرحلة الثانوية وأسهم متغير (النمط الأيمن)، بأعلى نسبة مساهمة بمهارة الوقوف على اليدين واوصت بضرورة الإهتمام بنسب الاسهام التي اظهرتها الدراسة
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.